بها أهرامات ومعبد للشمس ومقابر فرعونية.. شباب يدشنون حملة "ادعم أبوصير" لافتتاح المنطقة الأثرية

الخميس ٣١ يناير ٢٠١٩ - ٠٣:٠٦ ص / ۰ تعليق

كتب القرار المصري

دشن المئات من أهالي قرية أبو صير الواقعة جنوب الجيزة حملة بعنوان "ادعم أبوصير" لفتح منطقة الآثار الموجودة في القرية وجعلها مقصدا للسائحين أسوة بأهرامات الجيزة وهرم سقارة المدرج.
وناشد الأهالي المسؤلين بضرورة النظر إلى المنطقة باعتبارها منطقة أثرية لا تقل أهمية عن المزارات السياحية المختلفة في ربوع المعمورة حيث يوجد بها أهرامات ومعبد الشمس بجانب مقابر فرعونية.
ويشرح الأثري عزمي سلامة من مفتشي آثار المنطقة الأهمية الأثرية للمنطقة التي جمعت بين الفرعين المتنافسين في الأسرة الرابعة، فرع خفرع مثلته خنت كاوس، و فرع جدف رع مثله أوسركاف وحققت الوئام بينهما بزواج خنت كاوس من أوسركاف الذي أعلن نفسه ملكاً للبلاد وكان يبلغ عندئذ الخمسين عاماً ، ولكن لم يمكث على العرش إلا مدة تزيد عن سبع سنوات. ملوك هذه الأسرة تسعة هم : (أوسر كاف - ساحو رع - نفر إر كارع - شبس كا رع - نفر اف رع - ني أوسر رع - منكاو حور - جدكارع - ونيس أو أوناس ) ،  وقال "سلامة"، إن أغلب أسماء ملوك هذه الأسرة دخل اسم رع فيها ، ويتضح من هذا أن عبادة معبود الشمس رع أصبح له أهمية كبرى ، ومنذ بداية هذا العصر سن ملوك الأسرة الخامسة سنة جديدة وهي أن يشيد كل ملك معبداً لإله الشمس رع ، واستمرت هذه السنة طوال عصر الأسرة الخامسة واختفت بعدها ، كما تأثرت عمارة وزخارف وتصميمات المعابد بديانة الشمس ، وقد بدأ أوسركاف هذه السنة فبنى معبداً ولكنه كان متواضعاً بعض الشئ ومبني من الطوب اللبن.
ويضيف أن "أبوصير" تقع إلى الجنوب من أهرامات الجيزة بحوالى  8 كم و إلى الشمال من سقارة بحوالى 2 كم ،  وهى واحـدة من أكـثر جبـانات منف ثراءًا. وبها مقابر من عصر قبيل الأسرات والأسرة الأولى ، كذلك أهرامات ملزك الاسرة الخامسة و معابد الشمس الخاصة بهم ، وحفائر البعثة التشيكيه إلى الجنوب الغربى من الجبانة الملكية الخاصة بملوك الأسرة الخامسة حيث تقع جبانة ضخمه من آبار مقابر الأسرة 26 وبداية الأسرة 27 في مساحة تقدر بحوالى نصف كيلو متر مربع تم اكتشاف ثلاث مقابر  لكل من وجاحوررسنت  ، ايوف عا ، بادي حور،  وجاري العمل في مقبرة منخ ايب نكاو بالإضافة إلى وجود بئرين آخرين لـم يتـم العمل بهما بعد ، بالإضافة إلي دفنـات صغيره شرق هـرم  نى وسـر رع تؤرخ بذلك العصر. 
 
  أهرامات الاسرة الخامسة 

ويوضح مفتش الآثار، أن الملك ساحورع اختار منطقة ابوصيرليشيد فيها هرمه ولم يهتم ببناء هرم كبير بل بناه فقيره صغيرا فقيرا في بناءه ولكن وجد بمعبده الجنائزي العديد من الأعمدة الجرانيتيه المتمثله في التيجان النخيليه كما اهتم بتزين المعابد بالنقوش.
ويتابع أن الملك نفر ار كارع (كاكاي) تولي الحكم بعد شقيقه ساحورع وعرف عنه نزعته الدينيه وحبه للكهنه والمعابد علي عكس اخيه الذي تعددت انشطته العسكريه وورد في بعض الوثائق عن الهبات التي قدمها لمعاابد الارباب وعن ارضائه للكهنه مما ادي الي ثرائهم وقوة نفوذهم وكشفت اعمال التنقيب عن معبده الجنائزي في ابوصير عامي 1893و1907عن كميه كبيره من البرديات الوثائقيه.
وواصل الأثري : "الملك شبسسكارع ويقع عهده بين عهدي نفر اركارع و(ورع نفر اف ) ومدة حكمه قصيره جدا وربما لم تتجازو بضعة اشهر ولم يخلف ورائه سوي بصمة ختم اكتشف في ابوصير الي جانب ماذكره عنه مانيتون".
واستكمل :" الملك رع نفر اف منذ حفائر البعثه التيشكيه في معبده الجنائزي كانت الفكره السائده عن هذا الملك انه ملك ثانوي قليل الاهميه بالنظر الي هرمه الذي لم يكتمل بناءه ولكن جاءت اكتشافات عام 1980- 1986 لتغير من فكرتنا عنه فجاء العثور علي مجموعة البردي والبطاقات وما تحمله من تدوينات الي جانب العثور علي المراكب الخشبيه وتماثيل الاسري وتمثال الملك عام 1985 لتشهد علي عظمته".
ولفت أن الملك ني وسر رع  استمر حكمه حوالي 25 سنه او32 وربما كان ابن نفر اير كارع ، واستخدم في تشيد معبده المزار الخاص به منشأت نفر اير كارع في ابوصير ولم تكتمل وتتمحور شهرته في معبد الشمس الذي شيد في ابو غراب وهو الوحيد الذي شيد من الحجر ووصلنا كاملا والذي يعد انه نموذج تقريبي لمعبد هيلوبوليس ولخص البعض ان عبادة الشمس وصلت لذروتها واوجها في عهده
ويقول فارس الشيمي مفتش آثار من القرية في منشوره عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إنه لأول مرة في العالم عرف قدماء المصريين في قرية أبوصير "الصرف الصحي" في وقت كان فيه الانسان لا يجد ما يستر به نفسه سوى جلود الماشية والأغنام، قائلا :" فقط.. على ارض ابوصير ..لآول مره فى العالم وفى التاريخ فى منطقه آثار ابوصير، عندما كان العالم اجمع يعيش فى الظلام ولا يستر جسدة الا فرو الحيوانات ولا يوجد ساتر بينة وبين السماء.. كانت ارض مصر.. عامرة بالخير.. وبالمعيشة الكريمة . وها نحن امام منظر من منطقه آثار ابو صير يعود لاكثر من الفي سنة قبل الميلاد ..يعود لعصر الاسرة الخامسة عهد نى وسر رع سادس ملوك الاسرة ..الا وهو( الصرف الصحى) فى معبدة الجنزى بمنطقة ابوصير نرى كيف انهم قبل الميلاد بالاف السنين وهم عندهم فن هندسى لتصريف المياة ودماء الاضاحى فى ماعون من الجرانيت الذى لا يشرب الماء ولا الدماء وبعد غسلة يكون طاهر ما اعظمك ايها المصرى العبقري".
مضيفا أنه لو تم افتتاح المنطقة أمام السياح لما وجدنا اهمالا في هذه المنطقة التي تعج بالإهمال والسرقة.