بعد كارثة محطة مصر: السكك الحديدية تجدد ألف كيلو بتكلفة 5 مليارات جنيه

السبت ٠٢ مارس ٢٠١٩ - ١١:٥٨ ص / ۰ تعليق

كتب محمد سلامة

قالت هيئة السكك الحديدية في مصر أنها تقوّم ألف كم من خطوط السكك الحديدية بإجمالي تكلفة 5 مليار جنيه.
وأفادت الهيئة في بيان لوزارة النقل، أنها تقوم هيئة بأعمال صيانة خطوط السكك الحديدية على مستوى الجمهورية لرفع معدلات السلامة والأمان بجميع الخطوط.
ويأتي بيان وزارة النقل بعد حادث محطة مصر، والذي راح ضحيته نحو 22 شخص حتى الوقت الراهن، فضلاً عن 28 مصاب بعضهم في حالات حرجة.
وذكر النائب العام المصري، المستشار نبيل صادق، الأربعاء الماضي، أن حادث محطة مصر، جاء نتيجة ترك قائد الجرار رقم 2310 موقعه للتشاجر مع سائق آخر.
وقال المستشار نبيل صادق في بيان صادر، إن الجرار رقم 2310 مرتكب حادث قطار محطة مصر، أثناء سيره متجهاً إلى مكان التخزين تقابل مع الجرار رقم 2305، أثناء دورانه على خط مجاور عكس الاتجاه مما أدى إلى تشابكهما، وحال ذلك دون استمرار سير الجرار مرتكب الحادث.
وتابع أن قائد الجرار 2310، ترك كبينة القيادة دون اتخاذ إجراءات، وتوجه لمعاتبة قائد الجرار الأخر رقم 2305، الذي رجع للخلف لفك التشابك؛ مما أدى إلى تحرك الجرار مرتكب الحادث، دون قائده، عالية فاصطدم بالمصد الخراساني في نهاية خط السير داخل المحطة، فوقع الحادث.
وقدم وزير النقل هشام عرفات استقالته بسبب الحادث، مشيراُ إلى أنها بنازع سياسي، فيما وافق رئيس الحكومة، مصطفى مدبولي على الاستقالة، ليكلف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، بمهام وزارة النقل “مؤقتاً”.
وذكر تقرير حديث أنه من المحتمل أن يتم تعيين رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية وزيراً جديداً للنقل، خلفاً لهشام عرفات بعد حادثة محطة مصر.