تحالف "السويدي- ميتسوبيشي" يُنفذ محطة كهرباء فى الشارقة بـ 550 مليون دولار

الأحد ٣١ مارس ٢٠١٩ - ٠٣:٤٥ م / ۰ تعليق

كتب القرار المصري

فاز تحالف "السويدي إليكتريك وميتسوبيشي – هيتاتشي" بعقد نظام الهندسة والتوريد والبناء لمحطة توليد كهرباء "اللية" بقدرة 1026.3 ميجاوات بنظام الدورة المركبة بإمارة الشارقة بدولة الإمارات، بقيمة 550 مليون دولار.

وأوضحت "السويدي" في بيان للبورصة، اليوم الأحد، أن هيئة كهرباء ومياة الشارقة "سيوا"، وافقت على اسناد تنفيذ المحطة للتحالف، على أن تبدأ المحطة فى إنتاج الكهرباء بحلول عام 2020.

ولفت البيان، إلى أن نطاق أعمال السويدي إليكتريك يمثل 65% من قيمة أعمال المشروع التصميم والتوريد والتركيب لكافة مكملات المشروع، كما يشمل نصب وتركيب المهمات الموردة من شركة  "إم. إتش. بى. إس".

وتمتد مسئوليات السويدي إليكتريك، لأعمال تجهيز الموقع وتسويته، والأعمال المدنية الإنشائية مرافق المشروع بخلاف أعمال الهدم ونقل بعض المهمات الحالية بالموقع الذي يحتوى محطة توليد كهرباء اللية.

وتعد "السويدي إليكتريك" وفقًا للعقد مسئولة عن أعمال الإنشاءات المائية اللازمة للمشروع داخل الخليج العربي، ويشمل نطاق أعمال شركة ميتسوبيشي هيتاتشي لنظم القوى أعمال تصنيع وتوريد واختبار وتدشين وحدات التوليد والمشاركة في مسئوليات إدارة المشروع.

ويعد هذا المشروع هو الأول من نوعة الذي تنفذه إحدى هيئات الكهرباء والمياه في الإمارات بنظام الهندسة والتوريد والبناء مع التمويل، حيث وقعت وكالة تنمية الصادرات اليابانية – بنك اليابان للتعاون الدولي فى 28 مارس 2019 ، اتفاقيات تسهيلات مع سيوا للمشروع الذي قدمت له الوكالة اليابانية نبيون للتأمين على الصادرات والاستثمارات تغطية تأمينية للبنوك المشاركة في تمويلة، وهى بنوك"سوسيته جنرال وستاندراد تشارتر".

وتشغل هيئة كهرباء ومياة الشارقة حاليًا 2850 ميجاوات من محطات توليد الكهرباء بإستخدام الغاز الطبيعي والوقود السائل، كما يستخدم المشروع البخار المُنتج في الموقع لتحلية المياة التي تقوم "سيوا" بتوزيعها داخل إمارة الشارقة.

وقامت "سيوا" بتدشين برنامج لزيادة الطاقة الكهربائية المنتجة ورفع الكفاءة بإستخدام أفضل ما وصل إلية العلم من تسهيلات وأعلى كفاءة في توليد الكهرباء، وتعد توسعة محطة توليد كهرباء الليه جزء من هذة المبادرة.