وزير الصناعة يفتتح مصنع "هوتاماكي" باستثمارات 23 مليون يورو

الخميس ١١ أبريل ٢٠١٩ - ٠٣:٢٢ م / ۰ تعليق

كتب عمرو رأفت

افتتح المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، مصنع شركة هوتاماكى الفنلندية للتغليف المرن بمنطقة بولاريس الصناعية بالسادس من أكتوبر بإستثمارات مصرية فنلندية قيمتها 23 مليون يورو.

وأكد "نصار"،حرص الوزارة على توفير البيئة والمناخ المناسب أمام الشركات المحلية والأجنبية للاستثمار في قطاع الصناعة المصرية، مشيراً الى ان مصر تمتلك مزايا تنافسية عديدة تؤهلها لتكون محور ارتكاز للعديد من الصناعات ليس فقط لتلبية احتياجات السوق المحلى وانما للتصدير الى مختلف الأسواق الخارجية وبصفة خاصة تلك الأسواق التي ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارية تتيح نفاذ المنتجات بمزايا تفضيلية.

وشارك بفعاليات الافتتاح كل من لورا كانسيكاس ديبريس سفيرة فنلندا بالقاهرة، تشارليز هيويلم الرئيس التنفيذي للشركة، أولّي كوبونين، نائب رئيس شركة هوتاماكي للتغليف المرن، نايتن سانخ، رئيس شركة هوتاماكي للتغليف المرن بالشرق الأوسط وأفريقيا، والمهندس أيمن قرة، شريك هوتاماكي في مصر، والمهندس نادر نبيل مديرعام مصنع هوتاماكي للتغليف المرن في مصر.

وقال "الوزير"، إن المصنع الجديد مُقام على مساحة 37 ألف متر مربع ويوفر 250 فرصة عمل جديدة ويستهدف تلبية إحتياجات السوق المحلى من مواد التعبئة والتغليف والتصدير للأسواق الإفريقية والأوروبية وأسواق الدول العربية، لافتاً إلى أن المصنع يستهدف تحقيق معدلات إنتاج تبلغ 20 مليون يورو سنوياً تخصص 50% منها للتصدير و50% للسوق المحلى.

 

ولفت إلى أن المصنع الجديد يُمثل إضافة هامة للصناعة المصرية ويأتي متوافقاً مع توجهات الوزارة خاصة فيما يتعلق بجلب التكنولوجيات الحديثة في التصنيع الى الصناعة المصرية، وهو الأمر الذي يسهم في الارتقاء بجودة وتنافسية المنتج المصرى في السوقين المحلى والخارجى، لافتاً في هذا الإطار الى ان مصر ستستضيف نهاية العام الجارى احد كبريات المعارض الدولية المتخصصة في مجال التعبئة والتغليف وهو معرض "باك بروسيس" بالتعاون مع هيئة معارض دوسلدورف الألمانية.

ومن جانبه، قال أولّي كوبونين، نائب رئيس شركة هوتاماكي للتغليف المرن، إن مصنع هوتاماكى الجديد يعد مشروعًا مشتركًا بين هوتاماكي العالمية بنسبة 75% والشريك المصرى بنسبة 25%، مشيراً إلى أن الشركة تسهم بنحو 17 مليون يورو في إستثمارات المشروع...وأضاف أن المصنع الجديد للتغليف المرن يستهدف جعل مصر مركزًا إقليمياً للتصدير إلى أسواق دول الكوميسا وأسواق الدول الأوروبية.

وأشار إلى أن الشركة تمتلك 78 مصنعًا و24 مكتبًا متخصصًا في المبيعات فقط في 34 دولة، ويعمل بها 17,700موظف، مشيراً إلى أن صافى مبيعات هوتاماكي بلغ العام الماضى 3,1 مليار يورو.

وقال المهندس أيمن قرة، الشريك المصرى بالمشروع أن الشراكة مع الشركة الفنلندية تمتد لأكثر من 18 عامًا حيث وفرت الشركة برامج للتدريب ونقلالتكنولوجيات والخبرات الصناعية والإدارية الحديثة كما شارك الجانب المصرى في تطبيق هذه النظم بحرفية عالية وهو ما ساهم في تحقيق أعلى جودة عالمية بسعر تنافسى.

وفى السياق، أكدت سفيرة فنلندا بالقاهرة، أن السوق المصري واعد وزاخر بالعديد من الفرص الاستثمارية واصفة استثمار شركة هوتاكامي الفنلندية في مصر بانه خطوة استثمارية ناجحة، مشيرةً إلى أن السفارة تعمل على مساعدة وخدمة كلا من المصدرين والمستوردين ورجال الاعمال في كافة الدولتين  لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتى بدأت منذ 100 عام على استقلال بلدها وذلك رغم  الصعبات التى تواجه الاقتصاد العالمي والاقليمي .