مليار دولار حجم استثمارات 252 شركة إسبانية تعمل فى مصر

كشف مكتب التمثيل التجاري بمدريد، عن أن الاستثمارات الإسبانية جاءت في المرتبة الـ 17 بين الدول المستثمرة في مصر، وفي المرتبة السادسة بين دول الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن عدد الشركات الإسبانية العاملة في مصر يبلغ 252 شركة بحجم استثمارات بلغت 1.076 مليار دولار أمريكي.

جاء ذلك  في كلمة لرئيس مكتب التمثيل بمدريد طارق الكدن، خلال ندوة عن مناخ الاستثمار في مصر، لاستعراض التطورات الجديدة للاستثمار والفرص والمجالات المتاحة، بمشاركة أكثر من 80 شركة، من مختلف القطاعات الصناعية، والخدمية من الشركات الأعضاء، بغرفة تجارة مدريد، بحضور عمر سليم سفير مصر في أسبانيا، وعمرو نور الدين المستشار القانوني لرئيس الهيئة العامة للاستثمار، وAugusto de Castaneda garcia-Manfredi نائب رئيس غرفة تجارة مدريد.

وأوضح الكدن، أن القطاع الصناعي يعد أبرز القطاعات الجاذبة للاستثمارات، حيث استحوذ على نسبة 75.2% من إجمالي الاستثمارات الإسبانية في مصر.

وذكر بيان صادر عن مكتب التمثيل، اليوم الثلاثاء، أن الكدن استعرض المحاور الهامة للإصلاح الاقتصادي والاستثماري الذي تشهده مصر، والتوجهات الإستراتيجية للحكومة لتطوير وتحديث الدولة على مختلف الأصعدة.

وقدم “الكدن” شرحاً وافيًا للمزايا التنافسية المتعددة التي تتمتع بها مصر، من حيث الموقع وتوفير العديد من الاتفاقيات التجارية الدولية والإقليمية، التي تتيح فرصا كبيرة للمستثمرين الأجانب للوصول إلى أسواق الدول الإفريقية والعربية والمزايا المتعددة التي توفرها اتفاقيات حماية الاستثمارات المشتركة، وتجنب الازدواج الضريبي بين مصر وإسبانيا، واتفاق الشراكة المصرية الأوروبية.

من جانبها، أكدت الدكتورة نهى صلاح نائب رئيس مكتب التمثيل التجاري تطور حجم التجارة البينية ونموها بين البلدين، حيث شهد عام 2018 ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا ليصل إلى 2.6 مليار يورو بنسبة زيادة بلغت 10%، مقابل 2.3 مليار يورو خلال عام 2017.

وأضافت أن قيمة الصادرات المصرية إلى أسبانيا بلغت عام 2018 نحو 950 مليون يورو، حيث جاءت أهم الصادرات من منتجات (الحديد والصلب، اللدائن والبلاستيك، الكيماويات، الأسمدة، منتجات الألمونيوم، مصنوعات الزجاج)، بينما بلغت قيمة الواردات المصرية خلال عام 2018 نحو 1.6 مليار يورو.

آخر الأخبار