رئيس الحكومة يوجه بتوفير التمويلات اللازمة للإسراع بخطط تنمية الصعيد

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن برنامج التنمية المحلية لمحافظات الصعيد هو أحد مُحركات التنمية بهذه المحافظات، حيث يتم تعبئة المكون المحلي من التمويل، بالإضافة للمكون المتوافر من القروض، وذلك لإحداث نقلة نوعية في عملية التنمية بمحافظات الصعيد، بما يضمن تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية، واستمرارية المشروعات بها، سعيا من جانب الحكومة للإسراع بمعدلات التنمية في تلك المحافظات.

جاء ذلك خلال رئاسة «مدبولي»، اليوم الأحد، اجتماع اللجنة العليا لتسيير برنامج التنمية المحلية بالصعيد بمحافظتي قنا وسوهاج، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، وعبد الحميد الهجان، محافظ قنا، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية.

ومن جانبها، أكدت وزيرة التخطيط، خلال الاجتماع، أن الجهود التي تم تنفيذها في برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بمحافظتي قنا وسوهاج تقوم على تنمية شاملة ومتكاملة، وتطوير مؤسسي يتم القيام به على أعلى مستوى، مع التأسيس لشراكة مجتمعية.

وأشارت إلى العمل على تطبيق هذا النهج في جميع المحافظات، حيث تمت مضاعفة الجزء المخصص من الخزانة العامة للدولة بالخطة الاستثمارية ليوازي ما يتم تخصيصه من القروض.

وأوضحت الوزيرة أن أهم ما يميز برنامج تنمية الصعيد، أنه رسخ لاستخدام وتطبيق نماذج وممارسات وسياسات غير مسبوقة في عمليات تخطيط وتنفيذ المشروعات، وهي النماذج التي أصبح بالإمكان تعميمها على باقي المحافظات بعد نجاحها في سوهاج وقنا.

وقالت إن من أبرز هذه النماذج والممارسات ، تطوير منظومة التخطيط المحلي؛ ليصبح تخطيطاً لا مركزياً يرتكز على مبدأ أساسي يتمثل في توزيع عادل للمخصصات المالية بين المراكز والمحافظات، بالإضافة إلى تطبيق نُظم الشفافية وإشراك المواطنين بشكل منهجي ومؤسسي في مراحل وضع الخطة وتصميم ومتابعة تنفيذ المشروعات، ووضع هياكل مؤسسية متطورة للمحافظات والمراكز والقرى والاهتمام بالتدريب والتأهيل وبناء القدرات، وتطبيق المعايير الاجتماعية والبيئية على كافة المشروعات الممولة من البرنامج.

آخر الأخبار