وزراء الصناعة الأفارقة يطلقون خارطة طريق لتعزيز التعاون

أكد وزراء الصناعة الأفارقة، أهمية تنفيذ خارطة طريق واضحة لتعزيز التعاون الصناعى المشترك بين دول القارة من خلال صياغة مبادرات إقليمية لتحقيق التكامل الصناعى بين دول القارة السمراء وإيجاد آليات فعالة لزيادة القيمة المضافة الصناعية مع تصميم منصة معلوماتية تشمل خريطة للموارد الأفريقية لاستغلالها بشكل أفضل لتحقيق التكامل، فضلاً عن تنشيط وتفعيل دور المؤسسات المالية لتقديم خدمات تساهم في الإسراع من وتيرة التكامل الصناعي الأفريقي.

جاء ذلك خلال اجتماع المائدة المستديرة لوزراء الصناعة المشاركين بورشة العمل التي تنظمها وزارة التجارة والصناعة تحت عنوان “صنع في أفريقيا” بمشاركة وزراء الصناعة بكل من مصر ونيجيريا والجابون والكونغو الديمقراطية واسواتينى وغانا وجامبيا وموزمبيق والصومال.

ومن جانبه، أشار المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن الاجتماع أكد على الرؤية الواضحة الواردة في أجندة أفريقيا 2063 والتي ترتكز على جعل “قارة أفريقيا متكاملة ومزدهرة، بسواعد ابنائها لتصبح قوة مؤثرة على الساحة الدولية”، وهو ما يتطلب العمل على صياغة أطر تعزز من التكامل الاقتصادي والاجتماعي للقارة الأفريقية من خلال مبادرات وبرامج تنموية مشتركة تراعي التنوع الاقتصادي للدول وتصب في صالح المواطن الأفريقي كأساس للتحول الاقتصادي والاجتماعي الشامل والمستدام.

وأعلن “الوزير”، عن إطلاق شعار “ميا” وهو اختصاراً لمنصة  “صنع فى أفريقيا” والتى تم إطلاق اولى اجتماعاتها من مصر، مشيراً إلى ان ورشة عمل صنع في أفريقيا تمثل نواه لعقد مؤتمر سنوي بالقاهرة حول الصناعة في أفريقيا، لمتابعة نتائج وتوصيات ورشة العمل لتفعيل مسيرة العمل الأفريقى المستقبلي فيما يتعلق بتحقيق التكامل الصناعى الأفريقى.

وأشار “نصار”، إلى أهمية تعزيز العمل القارى فيما يتعلق بالتعاون الفني وتبادل الخبرات التكنولوجية في الصناعة بهدف إيجاد منتج أفريقى يرقى للمستويات العالمية، لافتاً إلى أهمية الاهتمام بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذى يشكل المحور الاساسى للاقتصاد العالمى.

وأكدت ماريام يالواجى، وزيرة الصناعة والتجارة والاستثمار بدولة نيجيريا، أهمية المتابعة المستمرة لكافة توصيات ورشة عمل “صنع في افريقيا” بهدف تعظيم الاستفادة من هذه الورشة في تعزيز التعاون الصناعى بالقارة السمراء، مشيرةً الى أهمية تفعيل العمل المشترك في مجال التكامل الصناعى تحت مظلة الاتحاد الأفريقى وإتاحة توصيات ورشة العمل على الموقع الرسمي للاتحاد.

وأكد يان فيديل اوتاندو، وزير الاستثمار بدولة الجابون، أهمية الاستفادة من كافة الموارد الطبيعية المتاحة بالقارة بهدف تعزيز الصناعة الأفريقية ورفع معدلات النمو، مشيراً إلى ضرورة تعزيز الإرادة الأفريقية لتحقيق التكامل الاقتصادى والصناعى المشترك، مشيراً إلى أهمية إحاطة القادة الأفارقة بنتائج ورشة عمل “صنع في أفريقيا” لادراجها ضمن اجندات عملهم على المستويات الثنائية ومتعددة الأطراف.

وأشار الدكتور اى تى جينا، وزير التخطيط الاقتصادى والتنمية بدولة إى سواتينى، إلى أهمية تعزيز الميزات التنافسية للصناعات الأفريقية وتحقيق التكامل الصناعى وتعزيز معدلات التبادل التجارى بين كافة دول القارة، مشيراً إلى أهمية تفعيل منظومة المتابعة لنتائج ورشة عمل “صنع في افريقيا” بما يسهم في الارتقاء بالصناعة الأفريقية.

آخر الأخبار