وزير الإسكان: 40% من مساحة مصر قابلة للتنمية

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة تسعى إلى تعزيز التنمية العمرانية، من خلال تنفيذ المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية لمصر 2052، والذي يهدف إلى مضاعفة المساحة المعمورة.

 وتابع الجزار خلال كلمته بمؤتمر مدن المستقبل في مصر: “التطوير العقاري يعني تنفيذ مشروع محدد في مكان معين، ولكن التنمية تعني عمران شامل لمساحات كبيرة من الأراضي”، مشيرًا إلى أن الحيز العمراني المشغول حاليًا لا يكفي للسكان المتواجدين عليه، وبالتالي ظهرت المدن الجديدة التي تنميها وزارة الإسكان.

أشار إلى أن الدولة نفذت البنية التحتية اللازمة للتعمير والتنمية والتي تعني توافر الخدمات كالتعليم والصحة والنقل وليس فقط توفير أعمال مرافق، وبالتالي كان هناك حجم استثمار كبير للغاية لتنفيذ هذه البنية الأساسية، كما أن 40 % من مساحة مصر قابلة للتنمية ببعض المحددات البسيطة، وأن الحيز المكاني موجود، لكن التحدي هو بعد هذه الأماكن عن الموراد الرئيسية من طاقة ومياه وبنية تحتية.

وأكد على اعتزام الوزارة على زيادة الرقعة المعمورة من 6 لـ14 %، لافتًا أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في مدينة ناصر غرب أسيوط بلغت 7 مليارات جنيه خلال 18 شهرًا وهو أكثر مما تم ضخه في مدن موجودة منذ فترة طويلة.​

 

آخر الأخبار