توقعات بانخفاض الطلب على منتجات الصلب عربيًا

توقع تقرير اللجنة الاقتصادية بالاتحاد العربى للصلب، برئاسة جورج متي، انكماش حجم الطلب على منتجات الصلب، مع بلوغ حجم استهلاك الأسواق العربية من منتجات الصلب 40 مليون طن بنهاية العام الجارى، وبتراجع نحو 7% عن العام الماضي الذي سجل 43 مليون طن.

وأوضح «التقرير»، أن التراجع الاستهلاكي الذي تشهده الأسواق العربية يعود إلى الانكماش الملحوظ فى سوق الصلب بدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 8%، فضلًا عن تراجع الطلب فى معظم الدول العربية، وتوقع تقرير اللجنة الاقتصادية للاتحاد العربى للصلب أن يصل الإنتاج العام القادم 2020 إلى 41 مليون و4 آلاف طن.

وفى غضون ذلك سيطرت ملفات الركود والفوائض الإنتاجية الضخمة فى منتجات الصلب على فعاليات قمة الصلب في الشرق الأوسط «ميتال بوليتان»، المنعقدة حاليًا بدبي والتي شهدت توقعات بتحسن نسبى فى الأسواق خلال العام المقبل.

وتناولت القمة الظواهر المؤثرة على واقع ومستقبل الصناعة، ومنها المنافسات غير العادلة وغير المشروعة فى أسواق الصلب، وقيام كبرى الدول المنتجة للحديد والصلب بإغراق الأسواق الناشئة وأسواق الدول النامية بمخزوناتها الفائضة عن حاجة أسواقها المحلية بأسعار تقل عن أسعارها ببلد المنشأ، نتيجة ضعف الرسوم الجمركية فى العديد من الدول العربية، وعلى رأسها مصر التى لا تتجاوز النسبة بها 5%.

آخر الأخبار