طارق عامر: نسبة التضخم بمصر وصلت لأدنى مستوياتها منذ 14 عامًا

قال اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن مصر والإمارات ترتبطان بعلاقات تاريخية وثيقة على المستويين الشعبي والسياسي عكسها الموقف الإماراتي الداعم لمصر خلال المرحلة الأخيرة، مشيرًا إلى أهمية استفادة دوائر الاعمال في مصر والإمارات من الإمكانات الكبيرة لقطاع الإنتاج الحربي في إقامة مشروعات استثمارية مشتركة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والإماراتي على حد سواء.

وأشار العصار، إلى حرص الوزارة على جلب التكنولوجيات المتقدمة للصناعة المصرية لزيادة تنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلي والعالمي، إلى جانب الحد من الاستيراد وزيادة الصادرات.

وقال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن الإمارات لعبت دورًا رئيسيًا في مساندة الاقتصاد المصرى خلال المرحلة الماضية، مشيرًا إلى أن الإصلاحات المالية التي تبنتها الحكومة في المرحلة الماضية في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهمت في استعادة ثقة الاستثمارات العربية والأجنبية وعلى رأسها الاستثمارات الإماراتية كما ساهمت فى تحقيق مصر لمعدلات نمو مرتفعة ضمن أعلى معدلات النمو في العالم.

وأشار إلى أن قرار الرئيس السيسي، بتغير توجهات السياسة النقدية بالبنك المركزي عكس جدية الحكومة المصرية في توفير النقد الأجنبي وتسهيل تحويل الأرباح للإستثمارات العاملة في السوق المصري، مشيرًا إلى أن القطاع المصرفي في مصر يعد حاليًا أحد أقوى القطاعات المصرفية في العالم.

وأضاف عامر، أن الاقتصاد المصري يحقق حاليًا معدلات نمو غير مسبوقة كما وصلت نسب التضخم لأدنى مستوياتها منذ 14 عامًا وحقق احتياطي النقد الأجنبى معدلات غير مسبوقة.

وأوضح عبد الله بن أحمد آل صالح، وكيل وزارة الاقتصاد لشئون التجارة الخارجية الإماراتية، أن العلاقات المصرية الإماراتية علاقات وثيقة على المستويات الرسمية والشعبية والاقتصادية، مشيرًا إلى أن البلدين تمتلكان رؤي موحدة إزاء مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية والأمن الدولي.

وأضاف أن المنتدى يمثل منصة مثالية للتباحث والتشاور بشأن مختلف الموضوعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، لافتاً إلى أن الإمارات تمثل الشريك التجاري الثاني عربيًا والعاشر عالميًا لمصر حيث من المتوقع ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين بزيادة قدرها 10% عن العام الماضي.

وأشار الصالح، إلى أن الإمارات تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصري بإستثمارات تبلغ 15 مليار دولار في مجالات الزراعة والخدمات المصرفية والطاقة المتجددة وغيرها، لافتًا إلى أن الإمارات تولي اهتمامًا كبير بتعزيز علاقات التعاون والشراكة بين دوائر الأعمال بالبلدين.

وأشاد بجهود الحكومة المصرية في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى والذي ساهم في إحتلال مصر للمركز الثاني عربيًا والأول إفريقيًا في قائمة الإستثمارات الأجنبية المباشرة وإستحواذها على 13% من إجمالي الإستثمارات الموجهة للقارة الإفريقية و41% من إجمالي الاستثمارات الموجهة لدول شمال إفريقيا.

وقال جمعة مبارك الجنيبي، سفير الإمارات العربية بالقاهرة أن المنتدى يمثل إضافة جديدة لرصيد العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين في مختلف المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية، مشيرًا إلى أهمية تعزيز الشراكات الاستثمارية بين البلدين على المستويين الحكومي والقطاع الخاص.

وأشار إلى أن مصر والإمارات ترتبطان بعلاقات استراتيجية قائمة على روابط سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية راسخة، لافتًا إلى أن مصر تمثل شريك تجاري استراتيجي للإمارات بالمنطقة كما تمثل الامارات واحدة من أهم 10 شركاء لمصر على الصعيد الاقتصادي.

وأشاد السفير الإماراتي بجهود الحكومة المصرية لتهيئة مناخ الاعمال من خلال تطوير البنية التحتية وإتاحة حزم حوافز ضخمة في كافة القطاعات الاستثمارية، لافتًا إلى أن منتدى مصر والإمارات للتجارة والاستثمار يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون المشترك في القطاع الصناعي والاستثمارات المشتركة.

آخر الأخبار