عبد العزيز السيد: أوشكنا على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، إن الدولة المصرية أوشكت على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن بنسبة 99%، مشيرًا إلى أن أبواب التصدير ستفتح خلال الفترة المقبلة، موضحًا أننا كنا نصدر للدول العربية حتى عام 2006 لذلك من الجيد عودة هذا الأمر مرة أخرى.

وأضاف السيد في لقاء مع فضائية “مصر الأولى”، اليوم الأربعاء، أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة زيادة الطاقة الإنتاجية حتى نتمكن من التصدير بشكل كبير من جميع الصناعات المصرية، مشيرًا إلى أن الكمية التي نستوردها من الخارج في وقتنا الحالي لا تساوي شيئا في ظل ارتفاع الإنتاج إلى 1.3 مليار دجاجة ما يوازي 1 ونصف مليون طن.

وأكد، أن نصيب الفرد المصري يتجاوز من 16: 17 كيلو لحمة بيضاء بخلاف الرومي والبط وغيرها من الطيور، بمعنى أن نصيب الفرد من الطيور يتراوح ما بين 19 و20 كيلو جرام.

وتابع، أن صناعة الدواجن مستقرة الآن، في ظل جهود الدولة في تنمية صناعة الدواجن ومواجهة ارتفاع التكاليف، موضحًا أن الدولة تحركت بشكل إيجابى فى توفير كميات كبيرة من اللحوم مما أدى إلى تراجع أسعار الدواجن.

وأشار، إلى ان زيادة الانتاج وتحم المواسم وزيادة الطاقة الإنتاجية فى الريف من خلال المباشرة المستمرة من الجهات المختصة على التربية الريفية والتي تشكل 30% من الإنتاج الداجني في مصر مما أدى إلى توفير كميات كبيرة من الدواجن.

آخر الأخبار