«الزراعة» تعلن حصول معمل «فيروسات النبات» على الاعتماد الدولي

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حصول معمل تشخيص وتعريف فيروسات النبات، التابع لمعهد بحوث امراض النباتات بمركز البحوث الزراعية، على شهادة الاعتماد والجودة العالمية “ايزو”.

وقال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أنه تم اعتماد المعمل من المجلس الوطني الإيجاك (EGAC)، وفقًا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC- 17025:2017 ، لافتًا إلى أنه باعتماد هذا المعمل يكون هو ثالث معمل يحصل على شهادة الاعتماد والجودة بالمعهد في مجال تشخيص وتعريف الأمراض النباتية.

وأشار، إلى أنه يجرى خاليًا اعتماد معمل رابع وهو معمل تشخيص وتعريف الأمراض البكترية، مضيفًا أن فريق التقييم أشاد بكفاءة العاملين من حيث دقة الاختبارات ومطابقتها لأحدث المعايير الدولية.

وأضاف مدير المعهد، أن المعمل يقوم بفحص وتشخيص معظم الأمراض الفيروسية والفيتوبلازمية الهامة على المحاصيل الاقتصادية، لافتًا إلى أن لجان الاعتماد التي قامت بالمراجعة الثلاثاء الماضي، منحت الاعتماد للمعمل للكشف عن الامراض الفيروسية التؤمية ومنها فيروس اصفرار وتجعد اوراق الطماطم (TYLCV) والأمراض الفيتوبلازمية والتي تصيب المحاصيل الاقتصادية الهامة ومحاصيل الزينة والنخيل واشجار الفاكهة.

وتابع، أن معمل تشخيص وتعريف الفيروسات (PVIDL) يضم أحدث الاجهزة والتقنيات الحديثة للكشف عن فيروسات النباتات. ويضم المعمل نخبة من الكوادر البحثية المدربة والمؤهلة للكشف عن الامراض الفيروسية والفيتوبلازمية الحجرية، كما يقوم المعمل بتطوير طرق فحص جديدة متخصصة وفعالة للكشف عن الفيروسات الحجرية والمشاركة فى برامج حصر الأمراض الفيروسية في مصر طبقًا لخطة المعهد، كما يوفر كافة المعلومات الفنية والعلمية اللازمه لاجراء تقييم مخاطر الفيروسات النباتية، كذلك يقوم بتدريب شباب الباحثين والأخصائيين على الطرق الحديثة لفحص وتشخيص الأمراض الفيروسية كما يشارك في تقييم النباتات للمقاومة للفيروسات المختلفة ضمن البرنامج القومي للوزارة لإنتاج التقاوي وكذلك بالتعاون مع المعاهد البحثيه المتخصصة والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي.

آخر الأخبار