«الوكالة الأمريكية للتنمية»: نعمل علي ضمان الاستقرار الاقتصادي لمصر ومواجهة تحديات التنمية الشاملة

قالت شيري كارلين، مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، إن الهدف من لقائها اليوم بأعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين، هو الخروج من هذا اللقاء بفهم أفضل لما تقوم به الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الأن وما خططناله مستقبلًا، وتقييم الأثر الذي نحققه ومدي نجاح الشراكة الاستراتيجية بين الوكالة الأمريكية والحكومة المصرية، وكيف نستطيع أن نعمل سويًا لتحقيق نتائج ناجحة للطرفين.

وأشارت كارلين، خلال كلمتها التي ألقتها اليوم في الندوة التي عقدتها جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى، تحت عنوان “الشراكة الاستراتيجية مع مصر وتعزيز مشاركة القطاع الخاص”.

وأكد أن شراكة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع مصر أمرًا ضروريًا لأهداف السياسية الخارجية للولايات المتحدة وباعتبارنا جزء من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وكل شئ نقوم به هو في نهاية المطاف هدف السياسية الخارجية الأمريكية لكي تصبح مصر أكثر ازدهارًا واستقرارًا.

وأوضحت كارلين، أن الوكالة تتطلع الي تعزيز الالتزام على مستوى السياسة العامة نحو أي دولة من أجل إيجاد حلول فعالة وشاملة وخاضعة للمساءلة، بهدف تعزيز منظومة التعليم لأبناء الشعب وبناء قدرات قوي عاملة ماهرة تتمتع بصحة أفضل والعمل على ضمان الاستقرار الاقتصادي وغيرها من تحديات التنمية الشاملة.

وأكدت أنه يتم العمل في الوقت نفسه علي عقد الشراكات مع الدول لبناء قدراتها البشرية والمؤسسية من خلال القطاع الحكومي والمجتمع المدني، والاقتصاد والسكان على أوسع نطاق.

واستنادًا إلى التزام مصر بالتنمية الجذرية، قامت الوكالة علي مدار 40 عامًا على نسج إرث رائع ملهم لنجاح المصريين من خلال اسهامنا بأكثر من 30 مليار دولار في تنمية مصر، و هو ما يمثل واحدًا من أكبر التزامات المساعدات الثنائية من جانب الحكومة الأمريكية وهي أطول فترة زمنية للعمل في أي بلد على مستوي العالم.

وأشارت كارلين، إلى أن الوكالة ساعدت في وضع الأسس اللازمة لتعزيز التجارة و الصناعة من خلال دعم إصلاح السياسات والمساعدة في دعم الخدمات والمرافق العامة الأساسية وبناء القدرات البشرية، وقد كان عملنا في السنوات الأولي بمثابة العمود الفقري للاقتصاد المصري الحديث والذي أرسي القاعدة الأساسية لتعزيز القوي العاملة و استهداف مجموعات المستهلكين وخلق بيئة مناسبة لتمكين الشركات من الاذدهار.

وأوضحت شيري، أنه في الوقت الذي أظهرت فيه مصر الالتزام قامت الوكالة بدورها بتعزيز القدرات المختلفة في مصر مما أدي إلى مساندة وزيادة الاستثمارات التي أثبتت نجاحها علي المدي الطويل.

وأكدت على أن علاقة الوكالة مع نظرائنا المصريين تستند علي الاحترام و التقدير والذي ترجم إلى برامج مؤثرة وناجحة تتوافق بالكامل مع أولويات الحكومة المصرية.

وشارك في الندوة المهندس علي عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، والدكتور علي القريعي، رئيس لجنة البيئة بالجمعية، والمهندس أحمد منير عز الدين، نائب رئيس لجنة الصناعة، والمهندس عمر صبور، عضو الجمعية، والدكتور شريف الجبلي، والمهندس مصطفي النجاري، أعضاء مجلس الإدارة، والدكتورة نيفين عبدالخالق، رئيس لجنة المسؤولية المجتمعية بالجمعية، والمهندس حسن الشافعي، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالجمعية، وسيدة الأعمال جوس دورا فيعاني، عضوة لجنة التصدير بالجمعية، ومحمد أيمن قرة، عضو مجلس إدارة الجمعية، والدكتور أحمد السكري، عضو الجمعية ورئيس مجلس الأعمال المصري الروماني، ومحمد يوسف، المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال، ولفيف من رجال الأعمال من مصر وأمريكا.

وتهدف الندوة إلى التعرف على محفظة التنمية التابعة للوكالة، وكيفية تعزيز المصالح التجارية المشتركة، بالإضافة إلى كيفية الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتحقيق نتائج مفيدة للطرفين.

ويشمل جدول أعمال الندوة عرض إنجازات الوكالة الأمريكية للتنمية، وما تقدمه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية في الوقت الحالي، وكيفية استفادة مجتمع الأعمال منه، بالإضافة إلى كيفية قيادة الوكالة الأمريكية الدولية نماذج جديدة لمشاركة القطاع الخاص في مصر.

آخر الأخبار