خبير: التحول الرقمي سيقلل زمن الخدمات الحكومي

قال الدكتور عصام عفيفي، عضو هيئة التدريس بجامعة 6 أكتوبر قسم الاقتصاد والقانون، إن دخول مصر في التحول الرقمي وميكنة الدولة، يأتي وفقًا لاتباع الحكومة على خطة ممنهجة لتحول الحكومة إلى الحكومة والرقمية، وأن دخول مصر في طفرة التحول الرقمي له العديد من المميزات على مؤسسات الدولة بقطاعه العام والخاص.

وتابع عفيفي، من خلال مداخلة هاتفية في برنامج صباح الخير يا مصر، الذي يذاع على قناة مصر الأولى، أن إحدى مميزات التحول الرقمي هى مواكبة الطفرة المعلوماتية الهائلة التي يشهدها العالم كله، وأن العالم يعيش الآن في عصر الذكاء الاصطناعي ويرى تأثيره في حياتنا اليومية بشكل مؤثر وفعال.

وأضاف، أن هناك أثرًا قويًا للتحول الرقمي أيضًا يشهده المواطن وهو تقليل زمن تقديم الخدمات الحكومية ومرافقها، وهذا من خلال تسجيل بيانات كل المواطنين والدفع للحصول على أي خدمة من الماكينات الممغنطة، دون الحاجة في الذهاب إلى تلك المؤسسة أو الجهة المقدمة للخدمة.

وأكد، أن التحول الرقمي ودخوله في المؤسسات الحكومية سيقوم بالقضاء تمامًا على عمليات الفساد الحكومي الذي كان يعاني منه المواطنين، وهو أحد الأهداف المهمة للدولة، وأننا لن ندرك هذا التحول بصورة كاملة إلا في حالة معرفة المنظومة التشريعية التي تواكب هذه الطفرة.

وأشار، إلى أن الدولة عملت على إصدار قانون مكافحة الجريمة المعلوماتية وهو بدوره يقوم بحماية قواعد البيانات التي تمتلكها الدولة، وهناك استحداث مجموعة من الأسلحة الإلكترونية مثل “البومب لوجيك”، الذي من الممكن أن يدمر تلك البيانات ويعطل المرفق العام.

آخر الأخبار