«الحاصلات الزراعية»: حرائق إستراليا ترفع أسعار العدس والفول محليًا

قال أحمد الباشا، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن انخفاض سعر الدولار لم ينعكس علي أسعار بعض أنواع الحاصلات الزراعية خاصة الفول والعدس، مرجعًا ذلك إلى الارتفاعات العالمية.

وأرجع ارتفاع اسعار الفول والعدس إلى وجود كميات قليلة في الخارج خاصة بعد انتشار الحرائق في إستراليا، وتحول بعض الدول المنتجة إلى مستوردة مثل الهند.

وأشار إلي أن اسعار الفول عاليميا تتراوح بين 650 و750 دولار للطن، وأسعار العدس تتراوح بين 725 و800 دولار للطن، يضاف عليها المصاريف الادارية والشحن والتخليص الجمركي أي ما يتراوح بين 5 الي 8% خلاف السعر في بلد المنشأ.

وأوضح الباشا، أن أسعار العدس تباع في الجملة ما بين 12 و16 جنيهًا للكيلو حسب الجودة والنوع، ويصل للمستهلك بأسعار تتراوح بين 16 و25 جنيهًا حسب التعبئة والتغليف ومصاريف النقل وأماكن البيع، وتتراوح اسعار الفول المستورد ما بين 13 و16 جنيها في الجملة، مشيرًا إلى أن المستوردين يبعيون البضائع المخزنة لديهم بأسعار رخيصة لانهم اشتروها بسعر أقل من الأسعار العالمية المرتفعة الآن، وأن نسبة هامش ربح التجار لا تتعدي الـ5% بأي حال من الأحوال.

ولفت النظر إلي أن مصر تستورد نحو 98 % من حجم استهلاكها من العدس، وتستورد نحو 88% من حجم استهلاكها من الفول، وأهم الدول الموردة لمصر هي كندا وإستراليا.

آخر الأخبار