الصحة توجه خطابا للمديريات لرفع حالة الاستعداد لمواجهة “الكورونا”

وجهت وزارة الصحة والسكان، خطابًا معممًا، إلى جميع المديريات على مستوى الجمهورية، يتضمن خطة رفع حالة الاستعداد والجاهزية، في ظل التحذيرات من انتشار فيروس كورونا؛ لمنع دخول الفيروس الغامض إلى البلاد، والاكتشاف المبكر لأي حالة مشتبه بها.
وأشار الوزارة – في خطابها الذي حمل إشارة “هام للغاية” -: إلى أن “فيروس كورونا المستجد، هو نوع جديد من فيروسات الكورونا التي لم يعرفها الإنسان من قبل، وبدأ في الظهور آواخر 2019 بالصين، ولا يعرف حتى الآن، الكثير عن كيفية الإصابة في هذا الفيروس”، مؤكدة: أن “لا يوجد لقاح متاح حاليًا، ولا دواء محدد للمرض المُسبب لفيروس الكورونا المستجد”.
وطالبت بتنشيط إجراءات ترصد أمراض الجهاز التنفسي الحادة، ورفع الوعي ومناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض، واستعمال العزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض، كما تم تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية.
وشددت على ضرورة التقصي عن التاريخ المرضي لأي حالة تعاني من أعراض شبيهة لمرض الكورونا المستجد، أو أعراض تنفسية يكون لها تاريخ سفر إلى الصين وخصوصًا إلى ووهان بمقاطعة هوبي الصينية.
كان الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي، أوضح أن أعراض مرض كورونا تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة وصعوبة في التنفس والتهاب الحلق، لافتا إلى أنه يصيب كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والذين يعانون من نقص المناعة.

آخر الأخبار