الأحد.. السيسي يُسلّم رئاسة الاتحاد الأفريقي لبدء دورته الجديدة

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ للمشاركة في القمة الأفريقية العادية الـ33.
وتُعقد القمة يومي التاسع والعاشر من فبراير/ شباط الجاري، تحت شعار “إسكات البنادق: تهيئة الظروف المواتية لتنمية أفريقيا”، بحضور رؤساء 31 دولة، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ”، اليوم السبت.

ومن المقرر، أن يترأس الرئيس السيسى جلسة مغلقة، غداً الأحد، لمناقشة التحديات التي تواجه القارة الإفريقية، فضلاً عن إجراء مباحثات مع عدد من زعماء دول القارة، والتي ستتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات والقضايا الإفريقية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
وسيلقى الرئيس السيسي كلمة في القمة يستعرض فيها الإنجازات التي تحققت بالقارة الأفريقية خلال رئاسة مصر للاتحاد، التي بدأت في فبراير العام 2019، ومن بينها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في الثلاثين من مايو الماضي.
وأفادت الوكالة بأنه من المقرر أن يبحث الزعماء ورؤساء الدول الأفريقية المشاركين بالقمة عدداً من القضايا المهمة من بينها مبادرة إسكات البنادق التي أطلقها الرئيس السيسي خلال القمة الأفريقية العادية بأديس أبابا في فبراير عام 2019، التي تهدف إلى القضاء على كافة النزاعات والصراعات في القارة مع حلول عام 2020 من خلال إعداد أطر تنفيذية واضحة تعالج جذور النزاعات وتسهم في إعادة الإعمار والتنمية في فترة ما بعد انتهاء الصراع.
كما يناقش المشاركون بالقمة قضايا اللاجئين والعائدين والنازحين قسريا بأفريقيا، ومكافحة الإرهاب والصراعات والنزاعات التي تعاني منها العديد من دول القارة، وقضايا السلم والأمن الأفريقي والتنمية، ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية التي تعد الأكبر على المستوى العالمي منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية عام 1995، حيث يبلغ عدد مستهلكيها 1.2 مليار شخص، وناتجها المحلي الإجمالي نحو 3.4 تريليون دولار، بحسب الوكالة الرسمية.
وستشهد القمة الأفريقية العادية بأديس أبابا، تسلّم دولة جنوب أفريقيا رئاسة الاتحاد الأفريقي من مصر لمدة عام.

آخر الأخبار