اقتصاد وبورصةبنوك

بنك QNB الأهلي يدعم اقتصاد الـ SMEs

وقع بنك QNB الأهلي 4 اتفاقيات تمويلية مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاقتصاد الأخضر في مصر.

ويقوم  البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية من خلال الاتفاقيات الأربعة بتمويل الشركات الصغيرة والاستثمارات الخضراء في مصر بإجمالي 82 مليون دولار أمريكي.

تعتبر الاتفاقيات الجديدة استكمالاً للشراكة المتميزة التي تجمع ما بين بنك QNB الأهلي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية على مدي خمس سنوات وبحجم تعاون يصل إلى 470 مليون دولار في مجالات متنوعة.

كما تأتي في إطار استراتيجية بنك QNB الأهلي لدعم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة وتطوير مصادر الطاقة المتجددة.

وتستهدف الاتفاقيات الأربعة مع البنك الأوربي لإعادة الإعماروالتنمية إلى دعم المشروعات الخضراء التي تهدف إلي ترشيد استهلاك الطاقة والموارد المائية وكذلك تعزيز تواجد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بسلاسل الإمداد في العملية الإنتاجية ، وبخلاف التمويل ستقدم البرامج الجديدة دعم فني مجاني وحوافز استثمارية لمساعدة المشروعات المؤهلة لتحقيق جدوي فنية واقتصادية، وعلى أن يتم إعطاء أولوية لمشروعات الشباب والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي لها أثر إيجابي علي البيئة والمجتمع، هذا ويمثل التمويل قرض بمبلغ 17 مليون دولار أمريكي تحت برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر في مصر(GEFF)، بالإضافة إلى قرضين  بمبلغ اجمالى يصل إلى 54 مليون دولار مقسمة الي 13.5 مليون يشارك صندوق المناخ الأخضر في تمويلها، وقرض يصل الي 11.5 مليون دولار للمشاريع الصغيرة.

جاء التوقيع على الاتفاقيات الجديدة على هامش مؤتمر دعم حوكمة المناخ الذي قام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتنظيمه بمقره الرئيسي للترويج إلى ضرورة الاهتمام بمخاطر التغيرات المناخية ومدي تأثيرها على اقتصاد الدول. وحيث أثني الحاضرون على الدور الرائد الذي لعبه بنك QNB  الأهلي في إنجاح مبادرة “تمويل الاقتصاد الأخضر” والذي قام البنك من خلالها بدعم عدد من المشروعات التي كان لها السبق في مجالات جديدة على السوق المصري مثل محطات الطاقة الشمسية، إعادة تدوير المخلفات، إنتاج الوقود البديل وغيرها من المشروعات الخضراء التي ساهمت بشكل كبير في تخفيض الانبعاثات الكربونية.

هذا وتعتبر الاتفاقيات الجديدة استكمالاً للشراكة المتميزة التي تجمع ما بين بنك QNB الأهلي والبنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية على مدي خمس سنوات وبحجم تعاون يصل إلى إجمالي مبلغ 470 مليون دولار في مجالات متنوعة منها الاقتصاد الأخضر، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تمكين المرأة اقتصاديا وتمويل التجارة الخارجية.

ومن جانبه يقوم  بنك QNB  الأهلي باستخدام  هذه الحقيبة التمويلية المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية الي تسهيلات و قروض يتم منحها  للشركات الخاصة بهدف مساعدتها علي التكيف مع التغيرات المناخية و إستخدام حلول الطاقة المتجددة للحد من إهدار الماء و الطاقة.

كما سيتم دعم برنامج التمويل بمساعدة تقنية بقيمة 3.1 مليون دولار أمريكي ومنح بقيمة 9 مليون دولار أمريكي مقدمة من الاتحاد الأوروبي وعدد من البلاد المشاركة في الصندوق (أستراليا وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا ، النرويج ، السويد ،  الصين والمملكة المتحدة) مع صندوق المناخ الأخضر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق