اقتصاد وبورصة

993 ألف شكوى استقبلها مجلس الوزراء منذ يونيو 2018

قال طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابع لمجلس الوزراء المصري، إن المنظومة استقبلت منذ يونيو 2018 وحتى 12 فبراير الجاري نحو 993 ألف شكوى بنسبة 76% منذ قرار إنشاء المنظومة، حيث تم التعامل معها بالدراسة والفحص.
وأوضح طارق الرفاعي، في بيان لمجلس الوزراء المصري اليوم الخميس، أنه تم حفظ 208 ألف شكوى وفقاً لضوابط فحص ومراجعة الشكاوى، وتوجيه 785 ألف شكوى للجهات المختصة لفحص وإزالة أسباب الشكاوى.
وأشار أن منها 72 بالمائة للوزارات، و23 بالمائة للمحافظات، و3 بالمائة للهيئات والأجهزة، و2 بالمائة للجامعات.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، مع أعضاء فريق منظومة الشكاوى الحكومية التابعة لمجلس الوزراء، بحضور مساعد رئيس الوزراء، والقائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار أسامة الجوهري، ومدير المنظومة طارق الرفاعي، .
وأكد رئيس الوزراء المصري، أن المنظومة أصبحت معروفة على مستوى الدولة، وأصبح لدى المواطن انطباع جيد عنها، إذ يمكن له إيصال صوته مع سرعة الاستجابة لشكواه من قبل القائمين على المنظومة.
وقال “المنظوم بدلت المفهوم السائد لدى المواطنين من أن الحكومة تعمل في واد والمواطن في واد آخر، وهو ما يعطي أهمية كبرى لما تقومون به”.
وأشار إلى أن آلية عمل منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة خلقت ترابطاً بين الحكومة والمواطن، مشدداً على ضرورة أن يكون العمل بها على أعلى مستوى من حيث سرعة الاستجابة والوصول إلى كافة المسئولين في الدولة مهما كانت مواقعهم، كما أنها تختصر إجراءات بيروقراطية كثيرة، كانت تستغرق شهوراً.
وأوضح أن أهم ما يميز المنظومة هو سهولة إيصال الشكوى عبر الوسائط التكنولوجية.
وقال “أحياناً ترد إلي شخصياً شكاوى أقوم بتحويلها على الفور إلى المسئولين .. في الوقت ذاته ينبغي أن يكون هناك متابعة للتأكد من استدامة حل الشكوى، وعند المتابعة وفي حالة وجود تقاعس المسئولين سنقوم باتخاذ إجراء فوري في هذا الشأن، ليكون رسالة للمسئولين بأن الشكوى لا تزال قائمة، لأنه للأسف يوجد لدى البعض انطباع أن الموضوع لا يؤخذ بجدية ومجرد (تستيف) ورق فقط”.
وأثار مصطفى مدبولي -خلال اللقاء- مسألة الشكوى التي ترد للإبلاغ عن وجود بالوعات الصرف الصحي أو أسلاك الكهرباء غير المؤمنة.
وأشار إلى أن هذه المسألة في غاية الأهمية لأنها من الممكن أن تتسبب في نهايات كارثية مثل مشاكل الصعق بالكهرباء التي يتسبب فيها سرقات الكهرباء العشوائية، موجهاً بسرعة التعامل معها، كما أنه من الممكن استغلال المنظومة للإبلاغ عنها، ثم تتعامل المنظومة على الفور مع المسئولين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق