توك شومنوعات

وزيرة التضامن: “اللى ملوش أهل الحكومة أهله”

 

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعى،: “اللى ملوش أهل، مصر كلها أهله مش الحكومة بس، خاصة فاقدى الرعاية من الأيتام والذين ليس لديهم مأوى، والمسنين الذين لا يتلقون رعاية أسرية”.

وأضافت، فى حوارها مع الإعلامى سمير عمر، فى حلقة الليلة من برنامج “أهل مصر” على قناة سكاى نيوز عربية، أن الوزارة تشرف على أكثر من 1300 مؤسسة تقدم الرعاية الاجتماعية للمحرومين منها، بينها أكثر من 500 مؤسسة للأيتام، وأكثر من 600 مؤسسة لذوى الإعاقة توفر المسكن والمأكل، لافتة إلى أن الوزارة أعدت مشروع قانون لتقديم دعم نقدى للمسنين حتى وهم داخل دور الرعاية.

وأعلنت الوزيرة، أن عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة تجاوز 2 مليون مستفيد، مشيرة إلى أنه يجرى حاليا دمج برنامج الضمان الاجتماعى الذى يستفيد منه 1.3 مليون مواطن، ليصبحا برنامجا واحدا، موضحة أن برنامج تكافل وكرامة يقدم متوسط 500 جنيه لكل مستفيد، وحوالى 400 جنيه سلعا تموينية، مشيرة إلى أن هذا المبلغ لا يكفى لإخراج الناس من دائرة الفقر، لكنه يكفى لتوفير معيشة لائقة.

وأشارت الوزيرة إلى أن حملة “2 كفاية” التى أطلقتها الوزارة للحد من الزيادة السكانية، نجحت فى تحقيق نتائج ملموسة، منها أن نسبة 66% من السيدات المستهدفات أصبحن يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة، لافتة إلى أن الحملة تنفذ بالتعاون مع 108 جمعيات أهلية، ومن المنتظر وصول العدد إلى 500 جمعية.

واعترفت الوزيرة، بوجود مخالفات فى دور الرعاية مثل الاعتداء على النزلاء ومعاملتهم بطريقة عنيفة أحيانا، مؤكدة أنها تعترف بهذه المخالفات باستحياء وإحراج رغم أن الوزارة لم ترتكب المخالفات لكنها فى النهاية المسؤولة عنها، مشددة على أنها لن تسمح بتكرار هذه المخالفات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق