تحالف دولي يقدم منحاً بـ 20 مليون دولار لتمويل تجارب طبية لمواجهة «كورونا»

أعلن الشركاء المؤسسون لبرنامج مسرّع علاجات فيروس كوفيد -19، اليوم عن تقديم منح مالية بقيمة 20 مليون دولار لثلاث مؤسسات بحثية هي جامعة واشنطن، وجامعة أكسفورد، ومعهد لا جولا للمناعة، لتمويل تجارب طبية من أجل التوصل إلى علاجات مناعية فعالة ضد فيروس كوفيد-19.

وتمثل هذه المنح أول استثمار لبرنامج مسرّع علاجات كوفيد-19، والذي يُعد مبادرة واسعة النطاق أطلقتها مؤسسة بيل وميليندا جيتس، وصندوق ويلكم، وشركة ماستركارد، لتسريع تطوير علاجات لفيروس كوفيد-19. وتجدر الإشارة إلى أنه في الوقت الحالي لا توجد مضادات للفيروسات واسعة النطاق أو علاجات مناعية متاحة لمنع أو علاج COVID-19.

وقال مارك سوزمان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيل وميليندا جيتس: “ستعزز هذه المنح المقدمة للمؤسسات البحثية الرائدة معلوماتنا عن الأدوية والأجسام المضادة المتوفرة حالياً في معالجة الوباء الذي نواجهه في جميع أنحاء العالم. وستؤدي هذه الاستثمارات الأولية لبرنامج مسرّع علاجات كوفيد -19 إلى زيادة دقة دراسة هذه الحلول المحتملة. وسوف نمضي قدماً في هذه الجهود من خلال العلوم المتقدمة والبيانات المشتركة”.

وساهمت التمويلات التي تم الإعلان عنها مؤخرًا من هيئات حكومية ومتبرعين آخرين في تعزيز هذا التمويل الأولي الذي قدمه برنامج مسرّع علاجات كوفيد- 19، وساهمت مبادرة تشان زوكربيرغ بمبلغ قيمته 25 مليون دولار أمريكي، بينما خصصت حكومة المملكة المتحدة 40 مليون جنيه إسترليني الأسبوع الماضي، وستتيح هذه الأموال الإضافية لبرنامج مسرّع علاجات كوفيد -19 الاستمرار في تقديم المنح اللازمة لدراسة أدوية موجودة تم ابتكارها لمحاربة أمراض سابقة والتحقق من عناصر بيولوجية يمكن استخدامها للتصدي لفيروس كوفيد- 19، ولا تزال هناك حاجة إلى مزيد من التمويل لاستكشاف علاجات واعدة من خلال تطوير وتوسيع هذه الجهود.

ومن جانبه، قال مايك فرومان، نائب رئيس شركة ماستركارد: “تعتبر هذه المنح خطوة مهمة في برنامج مسرّع علاجات كوفيد-19 وتوسيع نطاق العلاجات المحتملة لمكافحة الفيروس ومع ضرورة توفير حلول علاجية لهذا الوباء العالمي، وخاصة للأشخاص المعرّضين بشكل أكبر لمخاطر المرض، فإننا بحاجة إلى تسريع عملية البحث والتطوير من خلال تمويل مشترك من قبل شركات القطاع الخاص والمنظمات الخيرية والحكومات، ونرحّب بمشاركة أي جهات إضافية يمكنها المساهمة بالموارد اللازمة للمساعدة في إنهاء هذه الأزمة”.

آخر الأخبار