«الهجرة»: 3378 مواطنًا مصريًا عالقين في الخارج وضوابط لإعادتهم قريبًا

أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أنه سيتم الإعلان خلال الأيام المقبلة عن القواعد والجداول الخاصة بإعادة المصريين العالقين بالخارج من خلال السفارات المصرية، موضحة أن عدد العالقين يصل لحوالى 3378 عالقا مصريا بالخارج.

وأشارت وزارة الهجرة، إلى أنه يتم التعرف على العالقين من خلال تأشيرة الخروج الخاص بهم، مؤكده أنه سيتم خلال الأيام المقبلة إعلان القواعد والجداول الخاصة بإعادتهم، وطرق ونظام إعادتهم من خلال السفارات المصرية.

وحددت وزرة الهجرة مفهوم العالق كما يلي:

من هو العالق؟

– كل مصري كان في زيارة مؤقتة لإحدى الدول

– المسافر بغرض السياحة

– المسافر في رحلة علاج

– المسافر في مهمة عمل

– المسافر لنشاط تجاري أوثقافي

– المسافر لحضور مؤتمر بالخارج

– شريحة الطلاب من أغلقت المدن الجامعية الخاصة بهم

يذكر أن السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، قد أكدت أنه منذ بداية ظهور أزمة كورونا المستجد، وتلقت الوزارة العديد من الطلبات من المصريين العالقين خارج مصر، للعودة إلى بلادهم مرة أخرى، مناشدة كل المصريين العالقين بضرورة تسجيل بياناتهم لدى السفارات المصرية بالبلاد التي يتواجدون فيها.

وأضافت وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، أن الوزارة تعيد الآن العالقين من الخارج الذين يعملون فيزا، أي إقامة ليست ثابتة، مشيرًا إلى أن هذه هي المرحلة الأولى، وأن المرحلة الثانية هي إعادة المصريين المقيمين في الخارج الذين لديهم إقامة لأن كل المصريين يريدون العودة لبلادهم بسبب الظروف الراهنة التي يشهدها العالم.

ووجهت وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، رسالة إلى المصريين بالخارج قائلة: “رفقًا بالوطن”، موضحة أن الدولة المصرية تسعى لإعادة كل المصريين المتواجدين في الخارج ولكن لابد من الوعي بقدرة الدولة الاستيعابية، مشيرة إلى أن المصريين في الخارج يتضمنون العديد من الشرائح والدولة تهتم بجميع المصريين في الخارج.

آخر الأخبار