«الماشط»: 10% مساهمة تحويلات المصريين في الناتج المحلي

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أنه فيما يتعلق بالاقتصاد المصرى، فإننا دخلنا أزمة فيروس كورونا  بقوة حيث لدينا احتياطات قوية من النقد الأجنبي والعملات الأجنبية.
 
وجاء ذلك خلال ندوة غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي المشترك اليوم بالفيديو بألية “الويبينار” ويحمل عنوان  “جائحة COVID-19: كورونا فيروس فرصة وشيكة لتعددية الأطراف”.
 
وأضافت الوزيرة أن هناك 5 عوامل ستؤثر على الاقتصاد المصرى نتيجة الجائحة مما يستلزم أهمية تعاون الشركاء مع مصر لدعمها الفترة المقبلة.
 
ومن هذه العوامل أشارت الوزيرة إلى أن حجم تحويلات المصريين من الخارج بلغ  26.8 مليار دولار أغلبها كان من دول الخليج، والتي تأثرت حاليًا بالأزمة المتعلقة بانخفاض أسعار النفط، وبالتالي تأثر الشركات التي يعمل بها المصريين، لافتة إلى أن التحويلات تساهم بـ 10% من الناتج المحلي الإجمالي.
 
أضافت رانيا المشاط أن حجم دخل السياحة بلغ 13 مليار دولار من السياحة، والتى تأثرت بسبب الفيروس بنسبة 80% مقارنة بالفترة السابقة من العام الماضي، وتساهم بـ 5% من الناتج المحلى الإجمالي.
 
واوضحت أن الانخفاض فى التجارة العالمية وحركة النقل جراء الجائحة ستؤثر سلبا على ايرادات قناة السويس البالغة نحو 6 مليارات دولار، مشيرة ان ما يتعلق بالحرب المتعلقة بالنفط وما يتبعها من تاثيرات ستؤثر أيضًا على مصر بجانب زيادة أسعار السلع الواردة إلى مصر حيث تعد مصر سوقًا كبيرًا لاستيراد السلع من الخارج.
 
 يشار إلى أن غرفة التجارة الأمريكية تنظم اجتماعات شهرية وسنوية حول العديد من الموضوعات الاقتصادية ولجات إلى التعامل من خلال اللقاءات الافتراضية كإجراء احترازي ضد فيروس الكورونا.

آخر الأخبار