منتجي الأسمنت يطالبون الحكومة بالتدخل في أزمة تراجع الطلب

طالبت شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء بأتحاد الصناعة المصرية، الحكومة بالتدخل السريع لمعالجة أزمة تراجع الطلب علي الأسمنت، وذلك خلال إجتماعًا للشعبة برئاسة المهندس مدحت اسطفانوس وبحضور رؤساء مجالس إدارات وممثلي الشركات من منتجي ومصنعي الأسمنت في مصر.

وأكدت الشعبة في بيان لها ، أن الاجتماع تناول التحديات والصعوبات التي تمر بها صناعة الأسمنت المصرية وفي مقدمتها تراجع الطلب في ظل ارتفاع تكلفة التصنيع.

وأوضحت الشركات المنتجة للأسمنت، أن الطاقة الانتاجية الاجمالية للشركات في السوق المصرية تقدر بنحو 83 مليون طن في حين من المتوقع ان يتراجع الطلب إلي 43 مليون طن بنهاية العام مما يتسبب في نزيف من الخسائر تهدد بخروج الاستثمارات من هذا القطاع.

وطالبت جميع رؤساء شركات الأسمنت خلال الإجتماع بضرورة التدخل السريع من جانب رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، بوضع حل تنظيمي عادل وقانوني لقطاع الاسمنت المصري.

وأشار المنتجين، ان صناعة الأسمنت في مصر من الصناعات ذات الكثافة العمالة العالية وواحدة من أهم المحركات الرئيسية لصناعة التشييد والبناء والاستثمار العقاري حيث تساهم بحوالي 1% من أجمالي الناتج المحلي أي 10% من الانتاج القومي الاجمالي للصناعة المصرية.

وأشاد شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء، بالمتابعة المستمرة من جانب وزيرة التجارة والصناعة لعمليات الانتاج بالمصانع، مطالبة الوزيرة بالتنسيق مع شعبة الأسمنت، لايجاد حلول جذرية لخروج القطاع من النفق المظلم الذي يؤثر في قدرته علي الاستمرار، والحفاظ علي العمالة واستدامة مساهمات الشركات الوطنية في التنمية المجتمعية والاقتصادية.

الجدير بالذكر، ان شعبة الأسمنت تأسست في عام 2013، وتتبع غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعة المصرية، وتهدف إلي تنمية قطاع صناعة الأسمنت في مصر والتركيز علي صحة وسلامة العاملين بالصناعة وتهيئة بيئة العمل واستخدام الطاقات البديلة ومتابعة أخر مستجدات الصناعة الوطنية.

 

آخر الأخبار