ننشر أخبار الأقتصاد اليوم الثلاثاء…بلومبرج: البنك الأهلى الأول فى القروض المشتركة حتى الربع الثالث من 2020

شهد اليوم الثلاثاء 6 – 10 – 2020 عددا من الأحداث الاقتصادية على مدار اليوم التي تم رصدها على صفحات اليوم السابع وكان من بينها استقبال مصر الـ10 و20 جنيها البلاستيك العام المقبل بمواصفات تأمين عالمية ، التخطيط تستهدف توجيه استثمارات لقطاع تجارة الجملة والتجزئة بـ9.76 مليار جنيه

التخطيط تستهدف توجيه استثمارات لقطاع تجارة الجملة والتجزئة بـ9.76 مليار جنيه

أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تقريرًا تستعرض فيه مستهدفات قطاع التموين والتجارة الداخلية بخطة عام 20/2021 .

وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى الأهداف الاستراتيجية لقطاع التموين والتجارة الداخلية والتي تتمثّل في توفير الأمن الغذائي بتكوين مخزون استراتيجي آمن من السلع الاستراتيجية يكفي لفترة تمتد من ثلاثة إلى ستة شهور، إلى جانب توسعة نطاق التجارة الداخلية، لزيادة مُساهمتها في النمو الاقتصادي وتيسير سلاسل الإمداد، علاوة على تحفيز الـمُنافسة ومنع الـمُمارسات الاحتكارية، فضلًا عن الحد من الفاقد والهدر من السلع الغذائية في مراحل الإنتاج والنقل والتخزين والتسويق، بالإضافة إلى تعزيز الدور الرقابي لأجهزة التموين بالـمُحافظات وحماية الـمُستهلك ومنع عشوائية تجارة السلع الـمُهرّبة ومجهولة الـمصدر وغير الـمُطابقة للمواصفات.

1.59 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية

كشفت وزارة الصناعة والتجارة، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية بلغ العام الماضي مليار و595 مليون دولار، و أن أهم بنود التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية تضمنت السلع الهندسية والالكترونية والاثاث والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والاسمدة والصناعات الطبية.

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءً موسعاً مع  هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية الجديد بالقاهرة لبحث مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تنمية التعاون التجاري والصناعي بين مصر وكوريا الجنوبية فضلاً عن بحث الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، حضر اللقاء الدكتور أحمد مغاوري رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وزير الإسكان: إعادة استخدام مياه الصرف المُعالجة بدلاً من التخلص منها

ترأس الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماع مجلس إدارة جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، وذلك بحضور عدد من الأعضاء، وعدد آخر من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، منعا للتزاحم، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أننا نتوجه الآن للتوسع في الاستخدام الأمثل لمياه الصرف الصحي المُعالجة فى الأغراض المخصصة لذلك، بدلاً من التخلص منها، مطالبا بتعميم تجربة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بكفر الشيخ، فى استخدام “الحمأة”، الناتجة عن معالجة الصرف الصحى، لإنتاج الأسمدة العضوية، لاستخدامها فى الزراعة، وكذا إنتاج غاز البيوجاز واستخدامه فى توليد الكهرباء.

وزير الاتصالات يبحث مع نظيره الفرنسي تعزيز التعاون المشترك بمجالات الذكاء الاصطناعى

بحث الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع سيدريك أو وزير الدولة للتحول الرقمي والاتصالات الإلكترونية في فرنسا عبر تقنية الفيديوكونفرنس سبل تعزيز التعاون المصرى الفرنسي في عدد من مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وخاصة بناء القدرات ودعم ريادة الأعمال والبحوث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعى.

وخلال اللقاء؛ أشاد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  بالتعاون البناء بين مصر وفرنسا فى مجال التكنولوجيات الرقمية؛ حيث قامت الوزارة خلال الفترة الماضية بعقد العديد من اتفاقيات التعاون مع شركات فرنسية لتنفيذ مشروعات في البحوث التطبيقية  باستخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي فى عدد من المجالات ومن ابرزها معالجة اللغات الطبيعية والصحة والاستخلاص الالى للمعلومات، معربا عن تطلعه الى مزيد من  التعاون المشترك بين الشركات الفرنسية ومركز الابتكار التطبيقي فى مجال البحوث التطبيقية وكذلك التعاون الفرنسى  مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة والتى يتم السعى من خلالها لإقامة شراكات عالمية لتطبيق التكنولوجيا المساعدة لخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة.

تراجع واردات مصر من “سجائر اللف” لـ27 مليون دولار يوليو الماضى

حققت الواردات المصرية من التبغ تراجعا ملحوظا في الفترة الأخيرة، حيث بلغت الواردات المصرية من “السجائر اللف” التبغ وورق الدخان نحو 27 مليون و867 ألف دولار في يوليو الماضي، وفقا لبيانات حكومية، مقابل 40 مليون و761 ألف دولار في شهر يوليو من عام 2019، بتراجع بلغت قيمته 12 مليون و894 ألف دولار.

وأظهرت البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن واردات “السجائر اللف” جاءت ضمن قائمة واردات مصر من المواد الخام والتي بلغت قيمتها الاجمالية نحو 569 مليون و516 ألف دولار في يوليو الماضي، مقابل 656 مليون و338 ألف دولار في نفس الشهر من عام 2019، بتراجع بلغت قيمته 86 مليون و822 ألف دولار.

وضمت قائمة أهم واردات السلع والمنتجات من المواد الخام، كلا من الذرة بقيمة 179 مليون و449 ألف دولار يوليو الماضي، مقابل 200 مليون و314 ألف دولار في نفس الشهر عام 2019، بتراجع بلغ 20 مليون و865 ألف دولار، يليه واردات الكبريت الخام بقيمة 3 ملايين و67 ألف دولار، ثم الرخام والجرانيت بقيمة مليوني و879 ألف دولار.

مجلس إدارة البورصة المصرية يتخذ حزمة إجراءات لتطوير وتنمية سوق الصغيرة والمتوسطة

البورصة المصرية

اتخذ مجلس إدارة البورصة في اجتماعه الأخير حزمة من الإجراءات لإصلاح وتنمية سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، تتضمن اعتماد معايير وضوابط جديدة لعمل الرعاة المعتمدين للعرض على الهيئة العامة للرقابة المالية، وشطب عدد من الرعاة والموافقة على إضافة رعاة جدد، بالإضافة إلى تعديل في قواعد الإدراج بالأنشطة المتخصصة بما يسمح للشركات بالتقدم بطلب اعفاؤها من التعاقد مع راعي بعد عام شرط استيفائها للمهام المطلوبة من الراعي.

وقرر مجلس إدارة البورصة في اجتماعه الأخير شطب نحو 10 رعاة معتمدين في ضوء عدم التزامهم بمعايير استمرار القيد بالسجل وعدم تقديمهم لخطط للتوافق مع المعايير القائمة لاستمرار القيد بالسجل، وكذا الموافقة على اعتماد شركتين بسجل الرعاة هم “اليت” و”كنوز”، كخطوة تتضمن مراجعة شاملة لسجل الرعاة وفق ضوابط وإجراءات معروفة وفعالة لضمان جودة أدائهم خلال العمل مع الشركات المدرج لها أوراق مالية أو المستهدف إدراجها.

أسعار العملات اليوم الثلاثاء أمام الجنيه المصرى

تباينت أسعار العملات اليوم الثلاثاء 6-10-2020 ، أمام الجنيه المصرى ، مقارنة بختام تعاملات الأمس، وفقا لآخر تحديثات عدد من البنوك المختلفة فى مقدمتها البنك الأهلى المصرى، ننشر أسعار العملات مقابل الجنيه المصرى اليوم، والتى جاءت كالتالى:

سعر الدولار اليوم

استقر سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصرى وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى ، عند 15.69 جنيه للشراء، و15.79 جنيه للبيع.

سعر اليورو الأوروبى اليوم

ارتفع سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصرى اليوم، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى، وبلغ 18.48 جنيه للشراء، 18.62 جنيه للبيع، مقابل 18.36 جنيه للشراء، 18.52 جنيه للبيع

سعر الجنيه الإسترلينى اليوم

ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترلينى أمام الجنيه المصرى، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى، وبلغ 20.35 جنيه للشراء، 20.52 جنيه للبيع، مقابل 20.24 جنيه للشراء، 20.45 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودى اليوم

استقر سعر صرف الريال السعودى أمام الجنيه المصرى، طبقا لآخر بيانات البنك الأهلى المصرى، وثبت عند سعر الريال 4.10 جنيه للشراء، و4.20 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتى اليوم

تباين سعر صرف الدينار الكويتى أمام الجنيه، طبقاً لآخر بيانات البنك الأهلى المصرى، وبلغ 48.85 جنيه للشراء، و51.61 جنيه للبيع، مقابل  48.85 جنيه للشراء، و51.58 جنيه للبيع.

بلومبرج: البنك الأهلى الأول فى القروض المشتركة حتى الربع الثالث من 2020

​تستمر القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري في تحقيق نتائج متميزة محليا ودوليا، هذا ما تؤكده نتائج التقييم الذي أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية عن القائمة الخاصة بالقروض المشتركة خلال التسعة أشهر الماضية من عام 2020 والتي أظهرت حصول البنك الأهلي المصري على المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية عن قيامه بالأدوار المختلفة وهي: وكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة.

كما تظهر النتائج أيضا حصول البنك الأهلي المصري على المركز الثاني افريقياً والمركز الثالث في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا عن القروض المشتركة التي قام البنك فيها بدور وكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة وذلك بعد بنوك ومؤسسات دولية، حيث استطاع البنك الاهلي المصري إدارة أربعة وعشرين صفقة تمويلية بقيمة إجمالية تخطت 137 مليار جنيه مصري.

ومن جانبه أكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي المصري علي ان هذا استمرار البنك في تحقيق هذا النجاح يأتي انعكاسا لحرص البنك على دعم الاقتصاد القومي وذلك من خلال توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة لتحقيق النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات، بالرغم من التحديات الكبيرة التي شهدتها مصر والعالم خلال الفترة الأخيرة في ظل أزمة كورونا، مؤكدا على أهمية صفقات القروض المشتركة ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية التي تساهم في خلق قيمة مضافة للاقتصاد المصري ودفع عجلة التنمية.

ومن ناحية أخري، أكد عكاشه علي استراتيجية البنك في تطوير العنصر البشري والذي يعتبره البنك ثروته الحقيقية حيث يهتم بوضع الخطط التدريبية للعاملين علي أحدث الأساليب في تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية المتنوعة والمبتكرة التي تواكب التطور المتلاحق في العالم بما يؤهل البنك لعقد الشراكات والصفقات مع البنوك المحلية والعالمية بحرفية ونجاح، ومشيرا الى أن البنك الأهلي المصري دائما ما يلعب دوراً رائداً في دعم ومساندة المشروعات القومية التي تهدف لرفع قدرات القطاعات الحيوية بالاقتصاد المصري مثل قطاع النقل والصناعة والزراعة مما يؤدي لخلق فرص عمل جديدة في مختلف الانشطة الداعمة لتلك القطاعات ومن ثم زيادة موارد الدولة والمساهمة في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة.

وأعرب يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي المصري عن اعتزاز البنك باستمراره في الحصول على تلك المكانة المتميزة بين البنوك في مصر والشرق الاوسط وافريقيا بالرغم من التحديات الصعبة خاصة في الفترة الأخيرة، مشيرا الى ان هذا النجاح يعتبر تتويجا للجهد المبذول من جانب المختصين بالبنك، واستكمالا لخططه التي تهدف إلى الحفاظ على مكانته الرائدة باعتباره أكبر البنوك العاملة في مصر. كما يأتي نتيجة لشبكة العلاقات القوية التي تربط البنك بالبنوك المحلية والعالمية التي تتوافر لديها الثقة في قدرة البنك الأهلي على اتمام وادارة الصفقات الكبرى بمهنية وحرفية عالية.

كما صرح شريف رياض رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري بأن هذا النجاح يدل على احترافية البنك وقدرته على ترتيب وادارة القروض المشتركة في مختلف القطاعات وتلبية الاحتياجات التمويلية للعديد من العملاء في مختلف القطاعات الحيوية في الاقتصاد المصري وأكد على أن التعاون الفعال والمثمر مع البنوك المصرية الأخرى يعكس أيضا التفاهم والتناغم وقوة العلاقة بين كافة البنوك العاملة في مصر وصلابة القطاع المصرفي.

مجلس إدارة البورصة المصرية يتخذ حزمة إجراءات لتطوير وتنمية سوق الصغيرة والمتوسطة

اتخذ مجلس إدارة البورصة في اجتماعه الأخير حزمة من الإجراءات لإصلاح وتنمية سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، تتضمن اعتماد معايير وضوابط جديدة لعمل الرعاة المعتمدين للعرض على الهيئة العامة للرقابة المالية، وشطب عدد من الرعاة والموافقة على إضافة رعاة جدد، بالإضافة إلى تعديل في قواعد الإدراج بالأنشطة المتخصصة بما يسمح للشركات بالتقدم بطلب اعفاؤها من التعاقد مع راعي بعد عام شرط استيفائها للمهام المطلوبة من الراعي.

وقرر مجلس إدارة البورصة في اجتماعه الأخير شطب نحو 10 رعاة معتمدين في ضوء عدم التزامهم بمعايير استمرار القيد بالسجل وعدم تقديمهم لخطط للتوافق مع المعايير القائمة لاستمرار القيد بالسجل، وكذا الموافقة على اعتماد شركتين بسجل الرعاة هم “اليت” و”كنوز”، كخطوة تتضمن مراجعة شاملة لسجل الرعاة وفق ضوابط وإجراءات معروفة وفعالة لضمان جودة أدائهم خلال العمل مع الشركات المدرج لها أوراق مالية أو المستهدف إدراجها.

فيما اعتمد مجلس إدارة البورصة تعديل على قواعد الإدراج في قوائم الأسهم المسموح التعامل عليها بالأنشطة المتخصصة، تمهيداً للعرض على الهيئة، يقضي بالسماح للشركات المقيد لها أوراق مالية بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة التقدم بطلب إعفاؤها من مطلب التعاقد مع أحد الرعاة المعتمدين لإدراجها بأحد هذه القوائم” القائمة” أ” أو “ب” ” متى استوفوا المعايير الكمية، وذلك بناءً على طلب مقدم من الشركة متضمناً استيفائها للمهام المطلوبة من الراعي ، على أن يتم هذا خلال تقديم طلب من الشركة إلى اللجنة المختصة بالبورصة.

واعتمد مجلس إدارة البورصة معايير وضوابط جديدة تنظم عمل الرعاة المعتمدين، مع رفعها إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها، وذلك لضمان جودة عملها، حيث تتضمن، التأكد من وجود مسئول علاقات مستثمرين مؤهل وذو خبرة سابقة في المجالات ذات الصلة أو يكون قد اجتاز البرنامج التدريبي المعتمد من البورصة المصرية، بالإضافة إلى أهمية وجود سياسة واستراتيجية لمسئولي علاقات المستثمرين مع تدريبهم وتأهيلهم بالشكل الذي يسمح للمستثمر باتخاذ قراره الاستثماري على معلومات دقيقة، وكذا تدريب مسئولي علاقات المستثمرين على التواصل مع أطراف السوق وعقد اجتماعات دورية للتوعية المستمرة بتطور أنشطة وأعمال الشركة والعوامل التي تؤثر على الربحية والخطط المستقبلية.

بالإضافة إلى فصل التغطية البحثية عن نشاط الرعاية، بمعنى عدم تقديم الراعي التغطية البحثية بنفسه وإلزامه بالتعاقد مع شركات بحثية متخصصة لتوفير التغطية البحثية للورقة المالية بشكل نصف سنوي على الأقل، تتضمن عدة مكونات أهمها نبذة عن الشركة والصناعة ونموذج الأعمال وتحليل مالي.

وتأتي هذه القرارات في إطار حرص إدارة البورصة المصرية على تطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة على نحو يسهم في مساعدة الشركات المصدرة في جهودها نحو النمو والتوسع وتكبير حجم أعمالها ومن ثم الانتقال الى القيد بالسوق الرئيسي، وذلك وفق استراتيجية تطوير شاملة تم صياغتها مع أطراف السوق ذات الصلة بالتنسيق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وعقدت البورصة سلسلة اجتماعات مع الشركات المصدرة والرعاة للتوافق حول الاستراتيجية النهائية لإصلاح السوق، أبدوا خلالها ترحيب بعملية الإصلاح والتطوير للسوق، وتأمل البورصة، مع تفعيل خطة الهيكلة، أن يتم تعظيم استفادة أطراف السوق المختلفة، وتحقيق مستهدفات نمو وتنمية السوق والشركات والمتعاملين.

وفي حال توافر عدد من الشركات الحاصلة على رخصة صانع سوق سيكون مطروح للدراسة طلب تعاقد الشركات المقيدة معها لتوفير السيولة الدائمة في ضوء النماذج العالمية المطبقة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد فريد رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، على أهمية تطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة من منظور سلسلة القيمة المضافة، لخلق قصص نجاح لشركات على المستوى المالي والتشغيلي، وهو ما يسهم في تعزيز السيولة والتداول في السوق، ومساعدة الشركات على الانتقال الى السوق الرئيسي، والمساهمة في بناء قدرات الرعاة، “هدفنا تصويب مسار السوق وتأهيل الشركات، فسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة منصة للتمويل والتوسع وليس “محطة””، بحسب د. فريد.

والشركات التي تم اعتمادها كراعي للقيد في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة:

  1. إيليت للاستشارات المالية عن الأوراق المالية.
  2. كنوز القابضة للاستثمارات المالية.

الشركات التي تم شطبها من سجل الرعاة:

  1. شركة جرانت ثورنتون للاستشارات المالية عن الأوراق المالية.
  2. شركة سوليوشن للاستشارات المالية عن الأوراق المالية.
  3. شركة القاهرة للاستثمارات المالية.
  4. شركة ميجا انفستمنت القابضة للاستثمارات المالية.
  5. شركة براق كابيتال القابضة.
  6. شركة المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية عن الأوراق المالية.
  7. شركة جدوى للاستشارات المالية عن الأوراق المالية.
  8. شركة مجموعة أسطول للاستثمارات المالية.
  9. شركة ثقات الدولية للاستشارات المالية عن الأوراق المالية.
  10. شركة جراند انفستمنت القابضة للاستثمارات المالية.

وفد باكستاني يزور غرفة القاهرة التجارية لبحث إقامة استثمارات مشتركة

بحث المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة سبل زيادة حجم التبادل التجاري المصري الباكستاني، خلال زيارة وفد باكستاني برئاسة  ” sidrah haque” الملحق التجاري الباكستاني لغرفة القاهرة لمناقشة أوجه التعاون الثنائي في مجالات تجارية واستثمارية مختلفة ، منها أنشطة الأدوات الرياضية والسلع الغذائية واللحوم ومستلزمات المنتجات الجلدية ” الإكسسوارات” .

وحضر اللقاء محمد مهران عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ورئيس شعبة الجلود وفهد العطار ممثلًا عن تجار الأدوات الرياضية لمناقشة أوجه التعاون في الفترة القادمة لرفع معدلات حجم التبادل التجاري بين البلدين.

تعرف على أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بعد استقراره محلياً

استقرت أسعار الذهب بالتعاملات الصباحية  اليوم الثلاثاء، ويسجل جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 833 جنيها للجرام، فيما شهدت أوقية الذهب تراجع طفيف مسجلة 1909 دولار.

أسعار الذهب اليوم:

عيار 18 : 714 جنيها.

عيار 21 : 833 جنيها.

عيار 24 : 952 جنيها.

الجنيه الذهب : 6664 جنيها.

السعر العالمي : 1909 دولارات.

 

آخر الأخبار