«EBA» تشارك في صياغة استراتيجية جديدة للتعاون الاقتصادي المصري الصيني

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين-EBA، برئاسة المهندس علي عيسي، عن جاهزيتها لطرح حزمة من المشروعات والعديد من الأفكار والمبادرات بهدف دفع وتعزيز أوجه التعاون الاقتصادي المصري الصيني في المرحلة المقبلة.

وقال المهندس أحمد منير عز الدين، رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين بالجمعية،أن الجمعية تسعي إلي المساهمة مع الحكومة المصرية وسفارة الصين بالقاهرة لصياغة استراتيجية جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك بشقيه الاستثماري والتجاري من خلال طرح مشاريع استثمارية جديدة علي الجانب الصيني أو صفقات سلعية تصديرية.

جاء ذلك خلال اجتماعا تمهيداً للجنة تنمية العلاقات مع الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس أحمد منير عز الدين، رئيس اللجنة لاستعراض أهم ملامح التعاون المصري الصيني في المرحلة القادمة وخطط اللجنة لتعزيز العلاقات الاقتصادية في مجالات الاستثمار والتجارة البينية.

وأكد «عز الدين»، أن المرحلة المقبلة ستشهد انطلاقة جديدة للتعاون المصري الصيني في مجالات تنمية التجارة البينية وجذب الاستثمارات المشتركة خاصة في المجال الصناعي والإنتاجي والتعاون الفني والتقني.

خلال اجتماع لجنة الصين

وأوضح، أن جمعية رجال الأعمال المصريين تعد حالياً ورقة عمل تتضمن الفرص الواعدة للاستثمار المباشر المشترك بجانب أعداد قوائم بأهم السلع التي يرغب الجانب المصري بتصديرها الي دولة الصين وكذلك نوعية المشروعات التي نرغب كرجال أعمال مصريين الدخول فيها بنظام الشراكة سواء بالخبرة أو الدعم المادي والفني.

وأكد «عزالدين»، أن العديد من شركات الأعمال الحكومية في الصين والتجمعات الصناعية خاطبت جمعية رجال الأعمال المصريين برغبتها في الدخول في شراكات مع القطاع الخاص المصري للاستثمار المشترك من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات في مختلف الأنشطة الانتاجية والصادرات بالمنطقة الصناعية الصينية بغرب قناة السويس وذلك ضمن خطة التمكين الاقتصادي والاستثماري الصيني لمصر والتي تترواح ما بين 6 إلى 7 مليار دولار.

ولفت إلى لجنة الصين بالجمعية، ستركز في الفترة المقبلة علي تعريف مجتمع الأعمال الصيني والمصري بسبل التعاون وفرص الاستثمار المباشر في مصر، موضحاً أن الشركات التجارية المصرية تعمل مع السوق الصيني بشكل منفردا ومستمرة في هذا المسار في حين أن الشركات الاستثمارية ما زالت غير معروفة للجانب الصيني الذي يرغب في التواجد في مصر كاستثمار مشترك مباشر وتعاون فني.

وأشار«عز الدين»، إلى أن الصين تستورد نحو ٦٩٢ سلعة وهو ما يمثل عدد كبير من الصناعات التي يمكن تنفيذها في مصر بنظام الشراكة مع الصين سواء بالتمويل أو التعاون الفني والخبرات، مشيداً بتواجد مكتب تجاري لبنك مصر في الصين ما يعزز من إقامة مشروعات مصرية في الصين.

محمد يوسف المدير التنفيذي للجمعية

من جانبه أكد محمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، علي أن علاقات التعاون ممتمدة ومتواصلة مع الجانب الصيني وجمعية رجال الأعمال المصريين، كما يوجد العديد من الأنشطة المتعددة للترويج لفرص الاستثمار والتعاون التجاري.

واضاف «يوسف» خلال العام الماضي عرضت جمعية رجال الأعمال المصريين ورقة عمل قطاعية علي كبري المنظمات الصناعية في الصين بجانب المجالس التصديرية والغرف الصناعية في مصر، فضلاً عن انعقاد سلسلة من الاجتماعات بالتنسيق مع السفارة الصينية والمكتب التجاري للترويج لأهم السلع التي يمكن التركيز عليها في التعاون المشترك.

كما أشار إلى الشراكة بين جمعية رجال الأعمال المصريين، واتحاد الصيني للاقتصاديات الصناعية والذي يضم عدد كبير من منظمات الأعمال الصناعية المختلفة تحت مظلة إتحاد منظمات أعمال طريق الحرير لنحو ٣٠ دولة يمثلون حوالي ٤٠ منظمة أعمال حيث تعد رجال الأعمال المصريين ممثلة لمصر والمنطقة العربية في هذا الاتحاد.

وأكد المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، علي رغبة الاتحاد الصيني  في بناء مركزاً في مصر لبناء القدرات الصناعية وجذب الاستثمارات المباشرة من خلال إقامة العديد من المدارس والمعاهد الفنية والتكنولوجية.

من جانبها اكدت جوس دورا فيعاني نائب رئيس لجنة الزراعة بجمعية رجال الأعمال المصريين، علي أهمية تعزيز التعاون مع الصين في المجال الزراعي خاصة في إقامة مراكز الجودة .

وقالت «فيعاني»، يوجد العديد من الفرص الواعدة للتعاون مع الصين خاصة في مجالات الصناعات الزراعية من خلال تطبيق نظام الزراعات التعاقدية خاصة في تصدير الموالح والبلح عن طريق التعاقد المباشر مع صغار المزارعين وتأهيلهم فنياً لإستخدام أحدث المعدات الزراعية، فضلا ً عن أهمية الإستفادة من الخبر الصينية في مجال الزراعة الرقمية.

كما أكدت «فيعاني» علي ضرورة التعاون المشترك في أسواق شمال افريقيا للترويج للمنتجات الزراعية خاصة وأن أفريقيا تتعامل بنظام التكتلات الاقتصادية حيث تعد الصين واحدة من أهم الدول التي لها علاقات تجارية في القارة الأفريقية.

واضافت إلى أهمية التعاون المصري الصيني في مجال معالجة الصرف الزراعي وإستخدامه في إنشاء مزارع سمكية في كل حقل.

جوس دورا فيعاني نائب رئيس لجنة الزراعة بـEBA

وخلال الاجتماع، طالبت مجموعة العربي بالتعرف على خطة الحكومة الصينية في الإستثمار في مصر وما هي القطاعات التي سيتم التركيز عليها حيث أن هناك توجه إستراتيجي لتعميق التصنيع في مصر، كما أبدت المجموعة إهتمامها لتصدير منتجاتها للسوق الصيني.

فيما أفاد بنك تنمية الصادرات بأن البنك على أتم الإستعداد لتمويل الصادرات المصرية والتأمين عليها بأسعار مميزة وأشار أن تكلفة الـconfirmation تصل إلى 6 %.

واشار وليد مازن عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أهمية التصنيع المشترك في إنشاء مصنع للـsteel Cladding حيث أن هناك مصنع واحد في مصر لديه هذه التقنية.

 كما أشار «مازن» إلى أهمية الشراكة المصرية الصينية في مجال الصناعات الجلدية وخاصة في منطقة الروبيكي للجلود والإستفادة من الخبرة الصينية في هذا المجال.

م.أحمد منير عز الدين، تامر صادق-بنك مصر

وقال تامر صادق- بنك مصر، أن البنك بصدد تحويل مكتبه التجاري في الصين الي فرع خلال ٢٠٢١ بهدف تسهيل التواصل بين رجال الأعمال المصريين والجانب الصيني.

وأشار«صادق»، الي وجود اتفاقية بين بنك مصر والجانب الصيني منذ ٢٠١٦ لتسهيل الاستثمارات الصينية في مصر بقيمة مليار ونصف المليار دولار بشرط أن تمثل المكونات الصينية30%  من حجم المشروع.

وأكد علي أهمية التعاون في إنشاء معاهد للتدريب والتعليم الفني وخاصة في مجال الأخشاب وتصنيع الأثاث وصناعة وصيانة السيارات والتدريب التحويلي للعاملين المصريين العائدين من الخارج.

تامر صادق- بنك مصر
اجتماع لجنة الصين بـEba

 

آخر الأخبار