انطلاق فاعليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال للعام الثالث عشر في مصر  

انطلقت مساء الأحد فاعليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال التي تستضيفها مصر للعام الثالث عشر وينظمها المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بواشنطن ICSB، وتنطلق في نحو 183 دولة حول العالم في الفترة من 15 إلي 22 نوفمبر الجاري.

شارك في افتتاح فعاليات الأسبوع الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي ، وأحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بواشنطن ICSB، إسماعيل الفار ممثل عن وزير الشباب والرياضة، ساندرا فريد المستشار الاقتصادي لوزير السياحة، وعمرو أبو العزم رئيس جين مصر والدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، وعدد من ؤساء الجامعات والاكاديميين بجانب الباحثين ورواد الأعمال من مصر ومختلف دول العالم .

اكد عمرو أبو العزم ، رئيس جين مصر، أن الاسبوع العالمي لريادة الأعمال يمثل منصة تجمع رواد الأعمال بالخبراء والداعمين من الحكومة والقطاع الخاص.

واضاف ابو العزم، خلال 5 سنوات الماضية شهدت ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في مصر نموا ورغبة حكومية غير مسبوقة لدعم رواد الأعمال وكذلك من أصحاب رؤوس الأموال.

ولفت بالرغم أن الاسبوع العالمي لريادة الأعمال يعقد هذا العام في ظل أزمة كورونا الا ان وسط الأزمات دائما تولد الفرص للرواد، مشيرا أن تحقيق احلام الشاب في إطلاق مشاريعهم يتطلب من الشباب  دائما أن نفكر بشكل مختلف واعطاء طاقة إيجابية.

وقال إن هذا العام حدث تغيير كبير لمشاريع ريادة الأعمال وحققت العديد من المشروعات نجاحاً كبيراً وخاصة المرتبطة بالتكنولوجيا ومشاريع التحول الرقمي.

من جانبه قال احمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، ان القطاع العقاري أحد القطاعات التي لمست تغيير كبير بسبب فيروس كورونا في تغير احتياجات ومتطلبات العملاء من حيث التصميمات والتطبيقات الذكية.

واضاف شلبي، ان شركته تعمل علي تطوير وتنفيذ 3 مشروعات عقارية  بمدينة الجلالة بالعين السخنة والساحل الشمالي والقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى التركيز على الاستثمار في التعليم، بإنشاء أول جامعة دولية لريادة الأعمال في أحدي مشروعات الشركة بالقاهرة الجديدة علي مساحة 90 فدان تتضمن مدارس دولية وجميعها تدرس فكر ريادة الأعمال.

وشدد علي أهمية استمرار رائد الأعمال لاكتساب المعرفة والمهارات والتعليم، لافتاً إلى أن الدراسات الحديثة أكدت ان انجح فترة لرواد الأعمال في سن الأربعينات، مطالباً من رواد الأعمال بضرورة المعرفة وبناء الخبرات من الآخرين.

وقال الدكتور محمود صقر رئس اكاديمية البحث العلمي، أن منظومة التعليم العالي والبحث العلمي لها دوراً كبيراً لتهيئة البيئة المواتية لنمو ريادة الأعمال في مصر.

واضاف ان السنوات الأخيرة أصبح فكر واتجاه قوي لنشر ريادة الأعمال في الجامعات، حيث أن التعليم اكد العوامل المحفزة لريادة الأعمال بجانب السياسات والقوانين.

وأشار «صقر»، التعليم العالي والبحث العلمي يولي اهتماما بدعم ريادة الأعمال من خلال 3 مستويات منها التعليم وتدريب الشباب وبرنامج دعم مشاريع الخريجين في السنوات النهائية، لافتا أن في  2019 أطلقنا نوادي ريادة الأعمال وخلال 10 شهر وصلت إلي 33 نادي بالجماعات المصرية.

ولفت أن البرنامج الثالث، هو إنشاء الحاضنات التكنولوجية حيث استفاد نحو 130 شركة بعضهم في مشاريع في مجالات التعليم والاستثمار في التكنولوجيا، مشيرا أن تكلفة برنامج حضانات الأعمال بلغ 70 مليون جنيه فيما زادت القمة السوقية للشركات إلي 2 مليون جنيه.

وقالت ساندرا فريد المستشار الاقتصادي لوزير السياحة والآثار، أن نتيجة لتوقف قطاع السياحة في بداية ازمة كورونا أصبحت هناك حاجة ملحة لإيجاد طرق جديدة للترويج السياحي والتركيز على مناطق جذب جديدة باستخدام فكر ريادة الأعمال.

واضافت «فريد»، أيضا فكر ريادة الأعمال أصبحت فاعل رئيسي في الاكتشافات الأثرية الجديدة والتي من خلالها يتم إستخدام تطبيقات تكنولوجية للأشعة في التعرف علي كل ما يخص بالممياوات والأثر والعمر والبيئة التي عاشت فيها منذ الآلاف السنين.

وخلال الاحتفالية عقدت الجلسة الحوارية بعنوان:«كيف تجعل مصر وجهة لرواد الأعمال في العالم»، وأدرها أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمشاركة الدكتور غادة خليل برنامج رواد 2030، والدكتورة غادة علي عضو البرلمان المصري، والدكتور أش روفائيل Openner .

كما عقدت ورشة عمل بعنوان مجهودات كندا في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال في مصر بمشاركة ايمان عمران-سفارة كندا في مصر.

واكد أحمد عثمان رئيس المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة، خلال الجلسات، أن مصر من الدول التي نجحت في دعم ريادة الأعمال في مجال التعليم والتدريب، بجانب الشق التمويلي من خلال سعي الحكومة الجاد إلي إيجاد وتوفير طرق مختلفة لتمويل مشاريع الشباب وخلق البيئة الداعمة للمشاريع متناهية الصغر.

من جانبها قالت الدكتورة غادة خليل مسئول برنامج رواد 2030 بوزارة التخطيط، ان مصر اصبحت بيئة جاذبة للاستثمار، ومناسبة لنمو مشاريع ريادة الأعمال ، بفضل القوانين والتشريعات التي اصدرتها الحكومة مؤخرا و علي راسها قانون المشروعات الصغيرة .

و تشهد فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال عدد من الأنشطة وورش العمل والمسابقات في مختلف المحافظات، وتسلط الضوء علي أهم الفرص الواعدة لمصر في ان تصبح واجهة لرواد الأعمال في العالم بالاضافة إلي مناقشة التحديات الراهنة لقطاع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر نتيجة لأزمة فيروس كورونا التي فرضتها نفسها علي الاقتصاد العالمي خاصة قطاع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

و إطلاق مبادرة جديدة لدعم  اصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال، و كذلك اطلاق العديد من المبادرات وبروتوكولات التعاون الداعمة لرواد الأعمال والمرأة من اصحاب المشاريع متناهية الصغر .

آخر الأخبار