اللجنة الثلاثية توضح حقيقة إلغاء «الفار» وتحسم ملف اللائحة وانتخابات الجبلاية

قال أحمد حسام الدين عوض، عضو اللجنة الثلاثية لإدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، ان الحديث حول إلغاء الفار كلام عار تماماً من الصحة، مؤكداً أنه سيتم إقامة جميع مباريات الدوري الممتاز بتقنية الفار خاصة وأن تلك التقنية أصبحت واقع لا يمكننا تجاهله.

واضاف «عوض»، سادت حالة من الجدل خلال الفترة الماضية حول نية اللجنة الثلاثية لإلغاء تقنية الفار وهذا غير صحيح، مشيراً أن اللجنة الخماسية بذلت مجهوداً كبير وحققت نجاحات عديدة ومنها إدخال تقنية الفار والتي لاشك انها خطوة ايجابية في صالح الكرة المصرية ولا خلاف عليها، موجهاً الشكر للجنة الخماسية، منوهاً أن رغم الانتقادات إلا أن اللجنة الخماسية نجحت في استكمال مسابقة الدوري واخراج البطولة وادت دورها الذي يستحق الشكر.

وأكد «عوض»، أن الخلاف حالياً مع الشركة المنفذة لتقنية الفار حول بعض الأمور القانونية والفنية والتي من المقرر حسمها بنهاية يناير الجاري.

واوضح،: “عندما تولينا المسئولية اجتمعنا مع الشركة المنفذة لتقنية الفار وطلبت الاتحاد بمستحقاتها والتي تقدر بنحو 4.5 مليون جنيه تقريباً إلا أننا فوجئنا بعدم وجود اي تعاقد قانوني وأن الشركة تعمل بأمر اسناد.

وأشار إلى أن الشركة المسئولة عن الفار تقدمت في مناقصة عقدت خلال ديسمبر الماضي وفازت بها بعدما تقدمت بأقل سعر إلا انها قامت بوضع خطاب ضمان وعملت دون ان توقع اي عقود حتي الان.

وتابع: “عندما فتحنا ملف الفار كانت لدينا بعض التساؤلات فيما يتعلق بقانونية التعاقد للحفاظ علي حقوق الاتحاد المصري دون اي ضرر علي الشركة، لافتا أنه تم عقد اجتماعا مع الشركة الاربعاء الماضي حضره، الرئيس التنفيذي للشركة عن منطقة الشرق الاوسط والرئيس التنفيذي لها في مصر ومجموعة من ممثلي الشئون المالية والقانونية وممثلين عن لجنة التحكيم والتسويق”.

واستطرد عوض: “تحدثنا عن كل التساؤلات والأمور الفنية والقانونية وتوصلنا إلي اتفاق لتقنين وضع الشركة بما يحفظ حقوق الاتحاد والشركة من واقع مسئوليتنا.

وقال إن من ابسط حقوق الاتحاد هو أن يكون هناك عقد ملزم للطرفين ويخضع للجهات الرقابية للدولة، منوهاً أن الشركة حصلت سابقاً علي بعض من المستحقات عن المباريات السابقة التي استخدم فيها الفار بقرار من مجلس الادارة السابق وذلك طبقاً للائحة إلا أننا في النهاية لا بد ان تسير كافة الأمور داخل اتحاد الكرة بالشكل القانوني.

أشار إلى أن مسئولي الشركة المنفذة للفار اكدوا خلال الاجتماع عدم قدرتهم على تمويل الفار بعد نهاية يناير الجاري إلا أننا تمسكنا بأحقية الاجهزة الرقابية والقانونية من مراجعة المنظومة والتأكد من عملها بشكل ممتاز.

أوضح أن اللجنة الثلاثية أكدت لمسئولي الشركة أنه لا تهاون في الشأن القانوني للتعاقد، كما شددنا علي عدم صرف اي مستحقات إلا بعد توريد باقي الاجهزة والمستلزمات والتأكد من عمل منظومة الفار بالشكل الأمثل خاصة واننا وجدنا ان هناك مشكلة خاصة بتقنية التسللات.

وأوضح أن النقط الخلافية، الآن تحت تصرف الشئون القانونية والفنية بالاتحاد وبالتالي اذا تبين عدم وجود مشكلة تعاقدية او تقنية سيتم الاتفاق بشكل نهائي مع الشركة الحالية، فور التأكد من عمل المنظومة بشكل متكامل.

وأكد عوض أنه في كلا الأحوال سيتم إقامة جميع المباريات بتقنية الفار سواء من خلال الشركة الحالية أو الاستعانة بالشركة الثانية في ترتيب المناقصة.

محمد الشواربي عضو اللجنة الثلاثية

وشدد على أن اللجنة الثلاثية تعمل علي حقوق الجميع وهدفها هو إدارة الاتحاد المصري بالطريقة القانونية وبالشكل الأمثل الذي تراه اللجنة لإدارة المنظومة الرياضية.

من جانبه قال محمد الشواربي ، عضو اللجنة الثلاثية، أنه تم إبلاغ جميع الأندية بعد الاجتماع معهم في ديمسبر الماضي وتم عرض الموقف الحالي مع الشركة المنفذة لتقنية الفار.

وأضاف «الشواربي»، أنه تم التوافق على إقامة جميع المباريات بالفار بالشكل الأمثل الذي يضمن عمل المنظومة بالطريقة المثلى وفي الإطار القانوني الذي يحمي جميع الأطراف.

اللجنة الثلاثية: اقترحنا علي وزير الشباب اجراء انتخابات الجبلابية في يناير علي 5 ايام

وحول الحديث عن الغاء ابرز الملفات داخل الجلابية ومنها ملف الكرة الموحد ولوجوه الدوري واللائحة والإنتخابات، أكد محمد الشواربي ، عضو اللجنة الثلاثية، أن اللجنة ما زالت تدرس كافة الملفات التي تم طرحها خلال الفترة الماضية، نافياً أن تكون مهمة اللجنة الثلاثية الإلغاء او تأجيل اية أمور في صالح الكرة المصرية.

وقال «الشواربي»،: «اللجنة الثلاثية في نظر الناس لجنة تصفية حسابات، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أننا  نخضع وفق اجراءات قانونية وضوابط الفيفا للتأكد من اي مسار أو إجراء انه قانوني»، مضيفاً :« مش بنعيب في حد ولا جين نهدم بطولة او ندمر اي محاولات ايجابية تخدم الكرة المصرية».

 وأكد أن اللجنة الثلاثية تدرس حالياً كل الملفات لتلافي اي ثغرات او مشاكل مالية او قانونية أو تقنية، لافتا أن ملف الكرة الموحدة مازال قيد الدراسة بالاضافة إلي لوجوه الدوري المصري.

وتابع، « هناك العديد من الأمور الهامة التي ندرسها ومنها أولاً، تيسير الأعمال داخل الاتحاد بشكل يومي، وثانياً عمل اللائحة للبناء علي قرارات الجمعية العمومية التي عقدت في ديسمبر الماضي، وثالثا أجراء الانتخابات في ضوء عمل اللجنة الثلاثية كلجنة تنظيم للانتخابات».

وحول موعد الإنتخابات وإجراءها من عدمه أكد «الشواربي»، أن اللجنة الثلاثية تدرس ملف الإنتخابات وغيرها من المفات من خلال عمل موائمة بين قرارات الدولة فيما يتعلق بالاجراءات الاحترازية والاوضاع الحالية لازمة كورونا وبين رغبة الاتحاد الدولي لكرة القدم حيث يتم يومياً ارسال التقارير للفيفا وشرح الموضوع بكل بساطة.

وأكد «الشواربي»، أن انتخابات الجبلاية من القرارات التي لاتزال قيد الدراسة، مشيراً أن اللجنة ارسلت دراسة وعدد من المقترحات لوزير الشباب والرياضة منها إجراء الانتخابات وفقاً لطلب الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومقترحات تتضمن اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية في الانتخابات بالالتزام بالتباعد.

وأشار أن مقترح اللجنة الثلاثية، هو اجراء انتخابات اتحاد الكرة علي 5 أيام بواقع 5 صناديق لكل يوم، بالاضافة إلي مكان مخصص للاصوات وشاشة عرض لفرز الاصوات كما اقترحنا اجراء الانتخابات في مركز المنتخبات الوطنية.

وقال احمد حسام الدين عوض، عضو اللجنة الثلاثية، أن اللجنة الثلاثية اقترحت علي وزير الشباب والرياضة تاريخ الانتخابات في نهاية يناير الجاري.

وأضاف «عوض»، كما اقترحنا عمل الانتخابات من خلال دعوة الجمعية العمومية غير العادية ووفقاً للاجراءات الاحترازية للتباعد واجرائها علي مدار 5 ايام، مشيراً أن عدد الأندية الذين لهم حق التصوية في الانتخابات يبلغ نحو 96 نادي.

وحول اللائحة، أكد «عوض»، أن اللجنة قامت بمراجعة لصياغة اللائحة فقط في حين أن التعديلات تتم حسب رغبة الأندية وتقوم الجمعية العمومية  بإجراء التعديلات.

وأكد «الشواربي»، أن في اخر نوفمبر الماضي شكلت لجنة لمراجعة اللائحة وانتهت من الصياغة، منوهاً أن اللجنة الثلاثية تبحث حالياً مع الفيفا اصدار اللائحة.

 

آخر الأخبار