وزيرة التجارة والصناعة تبحث سبل دعم التعاون المشترك مع السودان

ناقشت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، سبل دعم التعاون المشترك مع السودان خلال المرحلة المقبلة، مؤكدة ترحيب مجتمع الأعمال المصري للدخول في شراكات مع نظيره السودانى بالقطاعات الصناعية ومشروعات البنية التحتية التي تستهدفها السودان خلال الفترة القادمة.

واستعرضت الوزيرة نيفين جامع، خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدتها اليوم الخميس 21 يناير، مع مدنى عباس مدنى وزير الصناعة والتجارة، والمهندس هاشم محمد بن عوف وزير البنية التحتية والنقل السودانيين، مستقبل التعاون الاقتصادى بين البلدين، وآخر مستجدات العمل المشترك فى القطاعين التجارى والصناعى ومجالات النقل.

جاء ذلك بمشاركة السفير حسام عيسى سفير مصر لدى السودان، والدكتور أحمد مغاورى رئيس التمثيل التجارى ، وحاتم العشرى مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسى، و مى عسل رئيس الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات .

وكشفت الوزيرة عن الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بإنشاء المنطقة الصناعية المصرية بالسودان، وجارى التنسيق مع الجانب السودانى لادخال هذا الأمر حيز التنفيذ خلال المرحلة القريبة المقبلة  .

 وأوضحت أن المنطقة الصناعية المصرية السودانية، ستسهم فى اقامة مشروعات مشتركة بين القطاع الخاص فى البلدين، بما يحقق مستهدفات حكومتى البلدين نحو التكامل الاقتصادى القائم على تحقيق المصلحة المشتركة للجانبين.

وقدمت وزيرة التجارة والصناعة الدعوة إلى الجانب السودانى، لعقد اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة بالقاهرة، لمناقشة كافة الموضوعات الفنية المتعلقة بانسياب التجارة بين البلدين ،لافتةً فى هذا الإطار إلى أن حجم التجارة  بين البلدين بلغ العام الماضي نحو  862  مليون دولار، منها 496 مليون دولار صادرات مصرية للسودان، و366 مليون دولار واردات .

كما بحثت الوزير خلال اللقاء، سبل قيام الجانب السوداني بتجديد التراخيص اللازمة للمركز التجاري المصري والذى يسهم في توفير احتياجات السوق السوداني بأسعار أقل عن نظير استيراد تلك المنتجات من أسواق أخرى أعلى في التكلفة والوقت.

آخر الأخبار