«الجبلي»: القطاع الخاص قادر على تحقيق التكامل الاقتصادي بين مصر والسودان

أكد الدكتور شريف الجبلى، رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى السودانى، أن القطاع الخاص فى البلدين يلعب دوراً حيوياً فى دفع العلاقات المشتركة إلى آفاق آرحب للمساهمة فى الوصول إلى التكامل الحقيقى بين شعبًا البلدين الشقيقين.

وقال “الجبلي”، خلال الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري السوداني المنعقد حاليًا بالعاصمة السودانية الخرطوم، إن العلاقات التجارية الحالية بين البلدين لا ترقى للامكانات والقدرات الكبيرة المتوافرة لدى مصر والسودان ولا تعكس قوة ومتانة العلاقات التاريخية بين الشعبين، مؤكدًا أهمية دور المجلس فى تعزيز هذه العلاقات والانتقال بها إلى معدلات أفضل خلال المرحلة القريبة المقبلة.

ويشارك في ملتقى الأعمال المصرى السودانى الذي يترأسه وزيرا التجارة والصناعة بالبلدين وينظمه اتحاد أصحاب العمل السودانى برئاسة هشام صلاح مطر، كلًا من السفير حسام عيسى سفير مصر لدى السودان والدكتور أحمد مغاورى رئيس التمثيل التجارى وحاتم العشرى مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسى والمستشار تجارى طارق قشوع رئيس المكتب التجارى المصرى بالخرطوم وتامر الواثق بالله رئيس وحدة مجالس الاعمال بالوزارة إلى جانب مشاركة عدد كبير من ممثلى مجتمعي الأعمال بمصر والسودان.

وأشار إلى أهمية رفع القيود التى تؤثر سلبا على حركة التجارة بين البلدين خاصة وان السوق المصرى هو نافذة المنتجات السودانية للسوق الاوروبى ، وايضا السودان هى نافذة المنتجات المصرية لأسواق دول القارة الافريقية.

وأكد على ضرورة توحيد المواصفات الفنية للسلع بين البلدين و تقوية العمل البنكي وانسياب التحويلات النقدية المباشرة، فضلًا عن أهمية مواصلة جهود تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية المصرية بالسودان، مع الإهتمام بالنقل النهري والبري وإنشاء مراكز تجارية بين البلدين.

ومن جانبه، أكد عبدالله المحجوب، الرئيس المناوب للجانب السودانى بمجلس الاعمال المشترك، أهمية توحيد الجهود بين الجانبين وبصفة خاصة فى مجال التبادل التجارى خاصة وان الدولتان تمتلكان حلم رئيسى وهو تحقيق التكامل الاقتصادى، وهو الأمر الذى يجب أن يكون للقطاع الخاص دور كبير فى تحقيقه.

آخر الأخبار