وزيرة التجارة والصناعة تختتم مباحثاتها لدعم التعاون المشترك مع السودان

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لقاءً موسعا مع الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، لبحث سبل تنمية وتطوير مجالات التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية، وذلك فى ختام زيارتها للعاصمة الخرطوم على رأس وفدًا مصريًا رفيع المستوى .

 وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة، أن اللقاء استعرض المشرعات الاستثمارية ذات الأولوية للسودان خلال الفترة القادمة، وكذا التعرف على التوجه الاقتصادي لدولة  السودان خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد رفع العقوبات الدولية .

وأضافت أن اللقاء تناول ما يمكن لمصر من تقديمه دعما للسودان في مجال خطط الاصلاح الاقتصادي، فضلا عن بحث أهمية إزالة المعوقات التجارية التى تقف حائلا أمام تدفق السلع بين البلدين وبصفة خاصة بعض السلع التى يتم فرض ضريبة جمركية كبيرة عليها .

وأشارت الوزيرة الى إمكانية دعم مصر لدولة السودان الشقيقة فيما يتعلق بصياغة خريطة استثمارية صناعية والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الشأن، لافتة إلى الفرص المتاحة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين  في مجالات انشاء وادارة المجمعات الصناعية و المناطق الحرة .

ومن جانبها أكدت الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، أن بلادها تخطو خطوات حثيثة نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، من خلال بدء تنفيذ خطة تنموية تتضمن العديد من مشروعات البنية التحتية والتوسع فى المجالات الانتاجية ذات القيمة المضافة العالية، فضلا عن الاعداد لاصدار قانون استثمار جديد لجذب الشركات العالمية للاستثمار فى السوق السودانى الواعد .

وأشارت إلى أن تحقيق التكامل الاقتصادى مع مصر أمر حتمى خاصة فى ظل علاقة الجوار والروابط التاريخية الوثيقة وهو الأمر الذى تسعى الحكومة لتنفيذه بالتعاون مع الحكومة المصرية ، مشيدة فى هذا الاطار ببرنامج الاصلاح الاقتصادى الذى نفذته مصر والذى يمثل ركيزة هامة لبرنامج الاصلاح الاقتصادى بدولة السودان .

آخر الأخبار