وزيرة التجارة: التعاون العربي قادر على مواجهة تداعيات تفشي وباء كورونا

أشادت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بدور مؤسسات التمويل العربية، وقدرة شراكتها مع الحكومة المصرية في تحقيق عوائد هائلة للعمل العربي المشترك، خاصة في مجالات التنمية والتجارة البينية.

وأكدت وزيرة التجارة، في بيان لها اليوم الأحد، أن تعزيز نمو التجارة العربية المشتركة قادر على تقليل الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا، وظلالها السلبية على حركة التجارة العالمية بالكامل.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية الدور الحيوي الذي تلعبه مؤسسات التمويل العربية وعلى رأسها البنك الإسلامي للتنمية، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في تبني مبادرات لتنفيذ مشروعات تنموية تعزز من العمل العربي المشترك، وتحقق آمال وطموحات الشعوب العربية.

جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقتها الوزيرة خلال مشاركتها في الندوة الافتراضية التي نظمتها مجموعة البنك الإسلامي للتنمية حول دور المرحلة الثانية من مبادرة المساعدة من أجل التجارة في الدول العربية “أفتياس 2” في احتواء الآثار السلبية لجائحة كورونا على التجارة في المنطقة العربية بمشاركة بندر محمد حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية.

وقالت الوزيرة إن مصر ساهمت في تأسيس المرحلة الأولى من برنامج الافتياس، إيماناً منها بالعمل العربي المشترك، حيث ساهمت بشكل مباشر في الإشراف على تنفيذه من خلال العضوية في مجلس إدارته، إلى جانب الجهات المانحة ووكالات الأمم المتحدة المنفذة للمشروعات والتي بلغ عددها الإجمالي 28 مشروعاً في عدة مجالات متعلقة بالتجارة الخارجية للدول العربية.

وأشارت إلى أن مصر استفادت بشكل جيد من المرحلة الأولى لبرنامج الأفتياس في عدد من المجالات التي تعكس أولويات قطاع التجارة الخارجية والتي تضمنت تسهيل التجارة ومُعالجة التدابير غير التعريفية ورفع المهارات المتعلقة بالصادرات المصرية وتعزيز دور المرأة في التجارة الخارجية، حيث بلغ العدد الإجمالي للمشروعات المعتمدة لصالح مصر 9 مشروعات تضمنت مشروعات ذات بعد إقليمي، ومشروعات وطنية.

 

آخر الأخبار