وزيرا الري والزراعة يتفقدان أكبر مشروع صناعي-زراعي متكامل بالمنيا

تفقد محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد القصير وزير الزراعة، اليوم الثلاثاء مصنع سكر شركة القناة، ومشروع استصلاح 120 ألف فدان، بغرب المنيا.

وقالت وزارة الري في بيان اليوم، إن مشروع استصلاح 120 ألف فدان يأتي كمرحلة أولى من خطة الشركة لاستصلاح 181 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، لتنفيذ أكبر مشروع صناعي زراعي في مصر، من خلال إنشاء أكبر مصنع للسكر بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 900 ألف طن سنوياً، ويضم أكبر صومعة للسكر في العالم، بطاقة تخزينية تبلغ 417 ألف طن.

وشهد الوزيران والمحافظ أسامة القاضي محافظ المنيا، عرضاً تفصيلياً حول المشروع تضمن طرق الزراعة وعملية الري سواء الري الحديث أو بالغمر لتوفير كميات من المياه.

وأوضح المحافظ، أن المشروع يعمل على خفض عجز الميزان التجاري وبالتالي ميزان المدفوعات بقيمة 800 مليون دولار، وتقليل الفجوة بين إنتاج واستهلاك السكر والتي تصل إلى 1.1 مليون طن سنوياً بنسبة 80 بالمائة، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، ومن المقرر أن يصل المصنع للطاقة الإنتاجية القصوى خلال عام 2022.

وأشار القاضي، إلى أن المشروع يعتبر أول مشروع صناعي زراعي متكامل في قطاع السكر في مصر، وسيعود بالنفع على أهالي المحافظة من زيادة حجم التجارة الداخلية، وتوفير فرص عمل للشباب.

آخر الأخبار