اقتصاد وبورصة

وزير النقل: 49% نسبة الإنجاز بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق

كشف المهندس كامل الوزير، وزير النقل ، أن نسبة الإنجاز الكلية بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق  والتي يبلغ طولها 17.7 كم، وتشتمل على عدد (15) محطة، بلغت 49%،  وسيتم افتتاح الجزء الأول منها، والذى يصل من محطة “العتبة” حتى محطة “الكيت كات” بطول 4 كم فى ديسمبر 2021 .

وأوضح «الوزير»، أن الجزء الثانى من محطة “الكيت كات” حتى محور روض الفرج بطول 6.6 كم، من المقرر افتتاحه  فى يونيو 2022، على أن يتم افتتاح الجزء الثالث من محطة “الكيت كات” حتى محطة “جامعة القاهرة” بطول 7.1 كم فى أبريل 2023 .

 وأضاف وزير النقل،  أن تكلفة المرحلة  الثالثة تبلغ  40.7 مليار جنيه، فيما تبلغ التكلفة الإجمالية للخط الثالث97 مليار جنيه، مشيراً  الى أن مساحة محطة “الكيت كات” تبلغ3800 م،2 وبعمق 23 م تحت مستوى سطح الأرض، وتشتمل على ثلاثة أدوار .

جاء ذلك  خلال الاحتفالية التي شهدها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بوصول ماكينة الحفر العميق لمحطة “الكيت كات”،  بحضو وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة، والمالية، والاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ الجيزة، ورئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ورئيس الهيئة القومية للأنفاق، والسفير الفرنسي بالقاهرة، وسفير الاتحاد الأوروبي.

 ولفت وزير النقل إلى أهمية تلك المحطة  كونها تربط شارع كورنيش النيل مع شارع السودان عن طريق ميدان الكيت كات، ويتفرع بعدها المسار إلى فرعين شمالا حتى محور روض الفرج، وجنوباً حتى محطة “جامعة القاهرة”.

كما أوضح الوزير، أنه بانتهاء تنفيذ الخط  الثالث يكون قد تحقق ربط إقليم القاهرة الكبرى بمدينتى السادس من أكتوبر، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمدن الجديدة (الشروق– العبور– المستقبل-….)، حيث يعتبر حلقة الوصل بين الخط الأول للمترو، والذى يُعد أول خط مترو في جمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، حيث سيتبادل خدمة نقل الركاب معه في محطة “ناصر”، ومع الخط الثاني للمترو في محطتى “العتبة” و”جامعة القاهرة” ومع القطار الكهربائي في المحطة التبادلية “عدلي منصور” .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق