كامل الوزير يكشف الخطة الكاملة لتطوير سكك حديد مصر

كشف كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل الخطة الشاملة للنهوض بمرفق السكك الحديدية وإحداث نقلة نوعية كبيرة فى مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

وأكد كامل الوزير، خلال كلمته أمام مجلس النواب اليوم الأحد، أن الخطة تتضمن تطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية الحالية التي تصل أطوال شبكتها إلى 10 آلاف كم، بالتوازى مع إنشاء شبكة من خطوط القطار الكهربائي السريع وربطهما معاً.

وأوضح أن عناصر الخطة تتضمن “تطوير نظم الإشارات والاتصالات بخطوط شبكة السكك الحديدية الرئيسية وتحديثها بنظام الكتروني حديث، مع تزويدها بنظم التحكم المركزي في مسير القطارات لمنع الأخطاء البشرية وتزويد الشبكة بأحدث نظام عالمي للتحكم الآلي فى مسير القطارات (ETCSL1 ) لزيادة معدلات الأمان ومنع الأخطاء البشرية أثناء قيادة القطارات”.

وأضاف أنها تتضمن كذلك “إزدواج الخطوط المفردة عالية الكثافة وكهربة إشاراتها باجمالي أطوال 442 كم وإنشاء عدد ( 6) خطوط جديدة لربط الشبكة بالمناطق اللوجيستية والربط مع دول الجوار باجمالي أطوال 1813 كم وتطوير منظومة التشغيل والتحكم فى المزلقانات بتزويدها بنظام تحكم يعمل أتوماتيكا عند إقتراب القطارات من المزلقانات وبدون تدخل العنصر البشرى بإجمالى 1120 مزلقان.

وتابع “وتطوير المحطات باجمالى 180 محطة وتطوير الورش على مراحل طبقاً لأهمية الجزء المطلوب باجمالي 33 ورشة وتوريد جرارات جديدة ذات تكنولوجيا متطورة ومزودة بكمبيوتر للوقوف على الحالة الفنية لهذه الجرارات علاوة على تسجيل كافة البيانات الخاصة برحلات هذه الجرارات أثناء تشغيلها وتوريد عربات جديدة بأحدث تكنولوجيا، وتوريد قطارات ركاب وقطارات نوم متكاملة “.

كما أشار أن الخطة تتضمن توريد ماكينة لفحص السكة بنظام الألتراسونيك والتي تقوم بفحص حالة السكك والقضبان والمفاتيح أوتوماتيكيا من خلال مسيرها على السكة بالسرعة العادية وتقديم تقرير بالحالة الفنية للسكة بالكامل، بالإضافة إلى توريد ماكينات جديدة لصيانة وتجديدات السكة طبقا لأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال.

آخر الأخبار