جو بايدن: لا يمكن ترك الأمريكيين للفقر و البطالة

عقب تمرير حزمة الإنقاذ الضخمة، والبالغة 1.9 تريليون دولار، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لا يمكن ترك الناس للجوع والفقر والطرد من منازلهم، بسبب الأزمة الاقتصادية الحالية.

كان بايدن يتحدث في خطاب قبل إقرار حزمة جديدة من المساعدات للأسر الأكثر احتياجًا، وأكد: “لا يمكن التغاضي عن الوضع المزري للملايين في بلدنا، سنقدم كل ما نستطيع للخروج من هذه الأزمة، وضمان حصر تأثيرها في الحد الأدني للمواطنين الأكثر تضررًا”.

ووقع بايدن أوامر تنفيذية لإقرار مساعدات مالية عاجلة لملايين الأسر، التي تواجه شبح البطالة والجوع، قائلًا: “لا يمكن أن نكون ما نحن عليه كدولة”.

ويواجه الاقتصاد الأمريكي أسوأ أزمة منذ الحرب العالمية الثانية، إذ سجل معدل انكماش 3.5%، في حالة غير مسبوقة من التراجع، مع زيادة الحاجة إلى تطبيق إجراءات أشد صرامة لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأظهرت قراءة أولية من وزارة التجارة الأمريكية للناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع من العام الماضي أن التعافي من الجائحة فقد الزخم في ظل تجدد تنامي الإصابات بفيروس كورونا وانقضاء مساعدات من الحكومة بنحو ثلاثة تريليونات دولار بدون تأثير حقيقي على القطاعات الإنتاجية.

وبشكل عام، انكمش الاقتصاد 3.5% في 2020، وهو أسوأ أداء منذ 1946. جاء ذلك بعد نمو 2.2% في 2019، وهو أول انخفاض سنوي للناتج المحلي الإجمالي منذ الأزمة المالية العالمية بين عامي 2007 و2009.

 

آخر الأخبار