دورة تدريبية لمركز بحوث الصحراء حول تحسين معيشة المرأه البدوية فى سيوة

في إطار متابعة نتائج زيارة السيد القصير  وزير الزراعة واستصلاح الاراضى لواحة سيوة وتوجيهاته بتقديم الدعم للمراه البدوية هناك والاهتمام بالمشاريع الصغيرة لزياده دخل الاسرة وخلق فرص عمل جديدة. و بتوجيهات من د.عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء و  د. حسام شوقي نائب ؤئيس المركز للمحطات و المشروعات و مكتب التايكو نظم مركز بحوث الصحراء دورة تدريبية تحت عنوان “التنمية المستدامة للمراه البدوية فى سيوة لرفع مستوى المعيشة وخلق فرص عمل جديدة” وذلك فى واحة سيوة. في الفترة من 23 – 25 مارس 2021.

كذلك أوضحت دكتوره دلال بركه  ان الدوره التدريبيه تهدف الى العمل على تنميه المراه في سيوه لتصبح منتجه في الاقتصاد المحلي واوضحت ان فكره الندوه هي تدريب المراه في واحه سيوه  وأنها  سلسله من الدورات التدريبيه بدات في مطروح ثم حلايب وشلاتين ثم واحه سيوه حيث تستهدف الدوره التدريبيه تنميه المراه في البيئه الصحراويه على وجه العموم والمراه في واحه سيوه على وجه الخصوص من حيث رفع مستوى المعيشه للاسره نفسها حيث تستهدف الدورة التدريبيه تدريب المراه على كيفية الاستغلال الامثل للموارد المتاحه لها لتحسين مستوى المعيشه وامكانيه زيادة الدخل من خلال المشروعات الصغيره عن طريق توعيه فكر المراه وتعريفها علي شتي مجالات الحياه الجديده التي يمكن ان تعمل منها مشروعات صغيره وانتاج بعض المحاصيل المتاحه لها من خلال تعليمها الزراعه بابسط طرق لاستغلال كل ما هو منتج من البيت سواء من المخلفات المنزليه لعمل الكمبوست وتوفير سماد عضوى امن. 

كذلك نقوم بتدريب السيدات علي التصنيع الغذائي مثل المربات والمخللات لكي تستفيد من كل ما هو منتج ومتاح عندها سواء بالمنزل او بالمزرعه كذلك نقوم بتعليمها زراعه بعض انواع الخضر بابسط واحدث طرق الزراعه الحديثه وتعليمها زراعه النباتات الطبية و العطرية وكيفيه الاستفاده منها حيث تتميز الاماكن الصحراويه بجوده النباتات الطبيه من حيث المواد الفعاله التي تستفيد منها المراه لعمل بعض المشروعات الصغيره حيث يقوم بتعبئه وتصنيع بعض المستخلصات  الطبيه . 

كذلك اشارت د دلال بركة دكتورة الاقتصاد الزراعي بمشاركة دكتوره اسماء وهي دكتوره بيطريه تقوم بتوعيه المراه لتربيه والحيوانات في المزرعه وكيفيه علاجها ووقايتها من الامراض حتى تتعلم المراه التربيه الصحيحه للحيوانات والدواجن بالطرق المناسبه للجو والتحصينات وبالتالي تكون المراه ملمه ولديها الوعى الكافي لتستفيد منها اسرتها والمجتمع لتحسين الدخل المحلي للاسره ومن الملاحظ ان المراه في كما اشاره الدكتوره دلال بركه الباحثه بمركز بحوث الصحراء قسم الاقتصاد الزراعي في انها تم التركيز على تجميع فريق عمل من السيدات لكي يسهل علينا الدخول للمراه في بيتها والذهاب اليها احتراما للتقاليد والعادات وبالتالي يسهل علينا التعامل مع المراه من خلال الذهاب اليها في منزلها دون ان تتكلف عناء الانتقال . وبالفعل قد استفادت المراه في سيوه بالذهاب اليها في بيتها وتدريبها وقد لوحظ ان هناك استجابه عاليه من المراه في سيوه كذلك الفتيات الصغيرات حيث قاموا و استفسروا عن الزراعه وتربيه الحيوانات و جميع ما تم تقديمه في كل المجالات التي قمنا تدريبهم عليها حيث كان لديهم استجابه وشغف للمعرفه وان الوعي عند المراه في سيوه والفكر عندهم في تزايد .

كما اشارت دكتوره رانية مرتضى خاطر ان كل نبات يتم زراعته وهو نبات له قيمه طبيه عاليه لابد من استغلالها حيث لابد من ان تتعلم المراه كيفية وقاية نفسها واولادها من الامراض قبل التعرض لها حيث تقوم النباتات الطبيه وبالعطرية كوسيله للوقايه وليس وسيلة للعلاج مباشرا الا بعد استشاره الطبيب. حيث تعد النباتات الطبيه والعطريه نباتات للوقايه من الامراض مما يعطي الجسم مناعه قويه فلا تتعرض للامراض المنتشر حاليا حيث تم عرض الفوائد الطبية لبعض النباتات الطبية و العطرية لاستخدامها لعلاج بعض الامراض مثل امراض البشرة – الصداع  -ارتفاع  و انخفاض ضغط الدم – سقوط الشعر – اضطرابات الدورة الشهرية  كما تم تعريفها علي بعض النباتات الطبية و العطرية الاقتصادية و مشاهدة طريقة تغليفها بطريقه امنه وجيده لبيعها لاستخدامها في عمل بعض المنتجات لتعزيز زراعة وانتاج النباتات الطبية والعطرية وزياده القيمه المضافه لها من خلال توظيفها في منتجات جديده تستطيع السيدات عملها بسهوله وبيعها لخلق فرص عمل جديده

كما اوضحت دكتوره رانية خاطر كيفيه الاستفاده من النباتات الطبيه في التصنيع الغذائي لعمل بعض المخبوزات والعصائر لرفع مناعه الجسم لدي افراد الاسره مثل استخدام بذور الريحان واوراق النعناع لعمل بعض العصائر كذلك استخدام بذور حبه البركه والكتان والتشيا والكينوا و الكرفس العمل بعض المخبوزات حيث تحتوي هذة البذور مضادات اكسده لرفع المناعه فلا يتعرض اولادها للاصابة بالامراض كما تم توضيح و شرح كيفية عمل مستخلص من بعض النباتات الطبية مثل عمل عسل النحل بمستخلص البردقوس و عسل النحل بمستخلص حبة البركة لاستخدامها كبداية فكرة لعمل مشروعات متناهية في الصغر لفتح فرص عمل جديدة للسيدات

كما اشارت د رانية خاطر انه من خلال اهتمام الدولة و تشجيع السيدة قرينه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحرف اليدوية  تم تدريب المراه في سيوة علي انتاج بعض الاشغال اليدوية  من خلال استخدام البذور الغير صالحة للزراعة و الاكل لعمل مشغولات ذات طابع خاص للمنطقة فتصبح منطقة سياحية بعد ذلك فيما يسمي بالسياحة الزراعية . فكانت استجابة البنات و الفتيات بسيوة سريع جدا حيث تم ارسال ما تم تعليمه من خلال تطبيق الواتساب قبل انتهاء مدة الدورة التدريبية . فمن خلال الدورة التدريبية استهدفنا المراه المتعلمه والغير متعلمه لتكون ملمة بكل العادات الغذائية الصحيه فتربى وتنشئ اولاد بصحه جيدة فمن خلال الدورة التدريبية استطاعت المراه في سيوة مساعده نفسها قبل مساعده المجتمع .

وافادت الدكتوره زينب السقا ان التفكير في الذهاب للمراه في بيتها كان هو الحل الافضل اذ سهل علينا سرعة التواصل معها فاستطاعت ان تزرع بنفسها حيث شاركتنا في زراعه السيدات والبنات و الاولاد الصغار بشغف شديد ومقبلين على التعليم الزراعي واي شيء جديد فتم بتعليمهم زراعه الكرنب والقرنبيط والطماطم والفلفل والبصل والثوم معظم النباتات المهمه وطرق الزراعه المنتظمه ومسافه المناسبة بين النباتات لانتاج نباتات قويه كذلك زراعه احواض من صغيره من البقدونس والشبت والكزبره والملوخيه لتاخذ منها حشات لتكون متوافرة لديها طول اوقات السنة

كذلك اوضح  د / زينب السقا انه تم تعليم المراه كيفيه عمل صوبا زراعيه كنموذج مصغر من الصوب زراعيه لتعريفهم علي اهمية المشاريع القومية التي يقوم بها السيد الرئيس . كما تم تعليم المراه كيفيه تقليم الاشجار وتسميدها حتى لا تتعرض الاشجار اللي تساقط الثمار كما استفسرت بعض السيدات عن اسباب تساقط الثمار و اسباب عدم اثمار بعض الاشجار لديهم وعن طرق معالجه بعض الامراض والحشرات التي تصيب النبات.

واوضحت دكتوره زينب ان مركز بحوث الصحراء يشارك في بعض احضار بعض الشتلات و البذور لنباتات الخضر لتعليم المراه كيفيه الزراعه و اشارت ايضا علي التاكيد علي الذهاب للمراه في بيتها يجعلها اكثر راحه واطمئنان لاستقبال المعلومه وبجانبها اطفالها فتكون الاستفاده مزدوجه.

واوضحت الدكتورة مني مرسي استاذ مساعد ميكروبيولوجيا الاراضى ورئيس وحدة الزراعة الحيوية بمركز البحوث التطبيقية – مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح اهمية الزراعة الحيوية فى الاراضي الصحراوية ودورها في الحصول على غذاء امن وصحى مع الحفاظ على البيئة من التلوث الناتج من الاسراف فى الاسمدة المعدنية والمبيدات. 

كما اكدت الدكتوره منى مرسي علي اهمية اللقاحات الحيوية في تدوير المخلفات ( المنزلية-النباتية –الحيوانية) في الحصول على سماد عضوى (كمبوست ) تام التحالل وغني بالعناصر الغذائية المفيدة للنبات وامن للبيئة وتم تعليم المرأة السيوية كيفية عمل الكمبوست من مخلفات المنزل بعد تجفيفها وتجميعها  وقد اظهرت المرأة السيوية تجاوب ملحوظ فى تطبيق هذه الطريقة للحصول على سماد عضوى لاستخدامة فى الزراعة.

و اشارت الدكتوره اسماء درويش ان اكثر ما لفت نظري في البيت السيوي ان المربى ليس لديه فكره عن الوقايه فهو ينتظر الى ان يمرض الحيوان ثم يقوم بعلاجه فمن خلال هذه الدورات اوضحنا و رسخنا فكره الوقايه لدى المراه حيث ان من اهم اهداف الطب البيطري انه طب وقائي وليس علاجي فمهم جدا لكي يكون لديك حيوان اقتصادي ان نهتم بالتحصينات والوقائيه والرعايه الصحيه من الاول اكثر من ان نهتم بالعلاج حين يمرض الحيوان .

و بما ان العلاج سيكون مكلف لان العلاج بالمرزعة يكون في الغالب جماعي لسرعة انتشار المرض بين الحيوانات بشكل سريع.

لذا اكدنا علي اهمية التحصينات للحيوانات . كما اوضحنا كيفيه حمايه السيده او المراه البدويه من الامراض المشتركه بينها وبين الحيوانات وخاصه الحيوانات الدواجن عندما اصيب طب الفلونزا الطيور اصابه بعض من الافراد لذلك اوضحنا كيفيه التعامل والوقايه من الامراض المشتركه بين الانسان والحيوان . 

كما اوضحت الدكتوره اميره شكري وهي صاحبه التجربه ومشوار كبير في تنميه المراه بواحه سيوه فكان الجديد التي تقدمه الدكتوره اميره في التصنيع الغذائي هو الامن التغذوي بمعنى تدعيم في كيفيه النمط الغذائي السليم فرغم ان وجود بعض الاطعمه و الاغذيه الموجوده بمصر الا اننا نعانى من امراض سوء التغذيه و هذا راجع الى ان الاكل المقدم في الاسره غير متزن في العناصر الغذائيه لذلك نلجا الى تحقيق الامن التغذوي من خلال عمل اطعمه تحتوي على جميع المواد الغذائيه الى اللازمه للجسم.

كما اوضحت د. اميرة ان التغيير في طريقه تقديم وعرض الاطعمه لدي افراد الاسره يجعلهم اكثر طلب على هذه الاطعمه الصحيه فنستطيع عمل بعض المربات والصلصات لتقديمها بطريقه مختلفه مما يفتح شهيه الاطفال و افراد الاسره على الاقبال على مثل هذه الاطعمه ومن خلال هذا قدمنا طريقه عمل بعض المخبوزات بورق المورينجا كذلك استخدام  دقيق الكينوا فى عمل البسكوت و الكحك كاستبدال للقمح حيث ان بذور الكينوا كانت تحتاج حراره عاليه و مياه قليله كما تم عمل صوص الثوميه بفصوص الثوم لما لها من مضادات اكسده و عناصر غذائيه يحتاجها الجسم كذلك تم عمل الطحينه من السمسم لتوفير احتياجات الاسره من خلال تصنيع بعض المنتجات الغير تقليديه كي تستفيد منها الاسرة حتى تتلافي المراه  الغش  في بعض المنتجات واستخدام المنكهات والاطعمه الصناعية الضارة .

آخر الأخبار