اللواء محمد الزملوط: حوافز بالجملة للاستثمار بالوادي الجديد

أكد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، أن المحافظة تقدم العديد من الحوافز الاستثمارية دعمًا لرجال الأعمال والمستثمرين الراغبين في الاستثمار بالمحافظة في ظل الخطة الاستثمارية الموضوعة لتوسعة مجالات الاستثمار بالمحافظة لتشمل جميع المحافظات ومن بين تلك الحوافز تخفيضات نسبتها ٥٠٪؜ على أسعار تذاكر الطيران من وإلى الوادي الجديد.

وكشف “الزملوط”، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده على هامش الملتقى التسويقي المصري الأول للتمور بمدينة الخارجة، أنه تم تشكيل مجلس استشاري برئاسة وزير الزراعة الأسبق عبد المنعم البنا من أجل تحديد الأراضي اللازمة لزراعات النخيل بالمحافظة والأنواع التي يتم زراعتها على أساس علمي.

أشار “المحافظ”، إلى أن متوسط عدد النخيل في الفدان يتراوح بين ٥٠ – ٧٠ نخلة، لافتًا إلى أن الانواع التي يتم انتاجها حاليا تتمثل في النوع الصعيدي والسيوي، ولكن نستهدف التوسع في زراعة أنواع منها المجدول والخضري والبرحي وغيرها والتي يزداد عليها الطلب عالميا، منوها بأن الحصول على إنتاج من النخل يستغرق ما بين ٤ – ٦ سنوات حسب عمر الفسيلة التي يتم زراعتها.

قال “الزملوط”، إنه وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمضاعفة عدد النخيل بالمحافظة، فمن المستهدف الوصول بحجم النخيل لنحو ٥ ملايين نخلة في مقابل ٢.٥ مليون نخلة خلال الفترة الحالية، فضلا عن مشروع توشكى وشرق العوينات.

وأضاف أنه عقب التوجيهات الرئاسية في ١٢ يناير ٢٠١٩، تم عقد اجتماعا مع عدد من رجال الأعمال ونتج عنها إجراء تعاقدات على ٩٠ فدان تساهم في زراعة 4 مليون نخلة
وأوضح الزملوط أن هناك بعض التحديات التي تواجه تنفيذ تلك الخطة الطموحة، تتمثل في توفير الفسائل للتوسع في الزراعة، فضلا عن التحديات التي تم مواجهتها نتيجة تداعيات جائحة كورونا وتوقف الطيران في المراحل الأولى.

أشار إلى أنه تم حتى الآن زراعة نحو ٥٠٠ ألف نخلة حتى الآن، ومن المستهدف الانتهاء من زراعة المليون النخلة الأولى بنهاية شهر إبريل ٢٠٢٢.

آخر الأخبار