الجونة تستضيف قمة مصر الدولية لريادة الأعمال لعام 2021

افتتحت بالقاهرة مساء أمس فعاليات الدورة الرابعة عشر من الأسبوع العالمي لريادة الأعمال والتي تنظمها الشبكة الدولية لريادة الأعمال هذا العام أونلاين وتقام سنوياً في نحو ١٨٣ دولة حول العالم.

وافتتح فعاليات الأسبوع المهندس أحمد عثمان رئيس اللجنة المنظمة والرئيس السابق للمجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بواشنطن، وعمرو أبو العزم رئيس شركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر والدكتور أشرف روفائيل المؤسس والشريك العام لشركة أوبنر لرأسمال المخاطر للاستثمار في المشاريع الناشئة.

وشارك في الجلسات مجموعة متميزة من المتحدثين الخبراء في العديد من الأنشطة والمجالات المختلفة حول الموضوعات المتعلقة بملف دعم ريادة الأعمال وتمكين المرأة والشباب من تحويل افكارهم إلي مشروعات بالاضافة إلي الخبراء في مجال ريادة الأعمال وممثلي الوزارات والسفارات والهيئات الحكومية والقطاع المصرفي وحاضنات الأعمال واصحاب الشركات ورجال الأعمال في قطاعات متنوعة.

واعلن رئيس اللجنة المنظمة، المهندس أحمد عثمان الرئيس السابق للمجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بواشنطن، إستضافة مدينة الجونة النسخة السابعة من قمة مصر الدولية لريادة الأعمال  خلال الفترة من ٢٠ الي ٢٢ ديسمبر المقبل.

واوضح أن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، تتضمن نحو ٣٠٠ فعالية وورش عمل ولقاءات مع الخبراء ورواد الأعمال في مصر والعالم بالاضافة إلي انطلاق مسابقة نواة المجتمعية لريادة الأعمال للعام السابع والتي ستقام تصفياتها بمدينة الجونة علي هامش أعمال القمة.

وقال خلال الجلسة الإفتتاحية، أن تنظيم افتتاح الأسبوع العالمي لريادة الأعمال هذا العام يأتي في ظل ما تشهده مصر من زخم واهتمام رئاسي وحكومي غير مسبوق علي مستوي في دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال العمل علي تحويل افكار الشباب إلي مشروعات حقيقية وتوفير وخلق فرص عمل وحياة كريمة لكافة الفئات الاجتماعية والمستهدفة لخطة الدولة للتنمية المستدامة والشمول المالي.

واضاف عثمان، أن مصر منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم اتخذت العديد من الاصلاحات التشريعية واطلقت العديد من المبادرات الهامة التي تستهدف تهيئة بيئة الأعمال المواتية لنمو واستدامة مشروعات ريادة الأعمال والصغيرة والمتوسطة سواء من خلال توفير التمويل وبرامج التدريب والخدمات غير المالية فضلا عن دعم المؤسسات والشركات العاملة بالقطاع للعمل علي نشر فكر العمل الحر بين الشباب بجانب مبادرات تمكين المرأة ودمج المؤسسات الصغيرة في منظومة الاقتصاد الرسمي.

كما اشار إلي دور الدولة في خلق كيانات ومؤسسات داعمة لريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة مثل جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بجانب مشروعات حياة كريمة ومظلة الحماية الإجتماعية في وزارة التضامن بجانب دور وزارة التجارة والصناعة في دعم الصناعة المحلية ومبادرات ومشروعات وزارة الشباب والرياضة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر فكر ريادة الأعمال.

وأكد أهمية ملف العلاقات الدولية والتعاون الدولي في جذب أهم الشركاء الدوليين والمؤسيسات الداعمة  لفكر ريادة الأعمال، لافتا إلي أن دولة كندا والسفارة الكندية بالقاهرة من اكثر الشركاء الداعمين لمصر والمهتمين بقطاع المشروعات المتوسطة وريادة الأعمال من خلال برامج دعم خلق وظائف لائقة للشباب والمراة.

وحول النصائح للشباب ورواد الأعمال شدد عثمان، علي أهمية ترجمة الشباب ورواد الأعمال لهذا الزخم واستغلال الأهتمام الحكومي بالتطلع إلي التوسع والنمو خارج مصر من خلال بناء شراكات جديدة لرواد الأعمال واستهداف اسواق جديدة والتحرك نحو الاستثمار في القارة الافريقية والعالم كله.

آخر الأخبار