كلمة نائب رئيس «المصرية اللبنانية» خلال عشاء عمل وزير المالية-صور

قال فؤاد حدرج نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن مصر شهدت إنجازات غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مضيفاً: إنجازات غير مسبوقة لا في مصر ولا في اي دولة أخري أن إستطاع أحد أن ينقل بلد من حالة ضبابية اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا الي بلد اصبح يعد من الدول التي حققت معدلات نمو عالمية.

جاء ذلك في كلمته خلال عشاء عمل وزير المالية الدكتور محمد معيط، علي هامش ندوة الجمعية بعنوان: «التحول الرقمي.. الطريق للتنمية في الجمهورية الجديدة» بحضور عباس الحاج حسن، وزير الزراعة بدولة لبنان الشقيق والسفير على الحلبي سفير لبنان بالقاهرة وعددا من مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية.

وجاءت في سياق كلمة فؤاد حدرج نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال:-

فؤاد حدرج نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي وزير الماليه د / محمد معيط  سعادة وزير الزراعة اللبناني، السفير اللبنانى على الحلبي، ضيوف الجمعية والاعضاء.

 مساء الخير عليكم جميعاً واهلاً وسهلاً بكم فى هذه الامسيه التى شرفنا فيها معاليه بهذا اللقاء الطيب والذي نتمنى ويجب ان يكون مثمرا لنا جميعاً .

معالي الوزير / لابد لي في البداية أن اهنئك واهنئ الحكومة والدولة المصرية تحت قيادة فخامة الرئيس / عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية علي الإنجازات العظيمة التي أصبحت تري وتحس بأم العين…

إنجازات غير مسبوقة , لا في مصر ولا في اي دولة أخري , أن إستطاع أحد أن ينقل بلد من حالة ضبابية اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا الي بلد اصبح يعد من الدول التي حققت معدلات نمو عالمية،

 ونقلة نوعية علي مستوي المشروعات القومية والتنموية المختلفة وعلي رأسها المشروع الحضاري والإنساني العظيم حياة كريمة.

كل هذه الإنجازات نعترف بها ونقدرها كمجتمع أعمال ونتمنى لكم دوام التوفيق والتقدم، إلا أننا ومع ذلك كله لابد أن نعترف بالتحديات التي تواجه المجتمع الصناعي علي وجه الخصوص حيث أن المواد الأولية والخامات ارتفعت أسعارها بنسب كبيرة جداً وأيضاً الخدمات التي تقدمها الدولة قد ارتفعت كثيراً والرسوم المتعددة أصبحت تمثل عبئا وتكلفة تؤثر على تنافسية المنتج المصري داخليا وفي أسواق التصدير، في الوقت الذي تدخل فيه بضائع من بلاد أخري ومنها تركيا «بزيرو جمارك» ومدعومة في بلادها لأقصى درجات الدعم.

ومن هذا المنطلق نحن نري كمجتمع صناعي بالدرجة الأولى ومجتمع كثيف العمالة كصناعة الملابس الجاهزة أو غيرها من الصناعات المصرية اننا نعانى من تعدد الضرائب على اختلاف أشكالها.

ونتمنى إعادة النظر بأن تكون الضرائب قطاعية لأن القطاع الصناعي والصناعات كثيفة العمالة تحتاج إلى رعاية ,ومعاملة خاصة لتستطيع الاستمرار وخصوصاً في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودمج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد الرسمي, والنتيجة ستكون حتماً زيادة في إيرادات الدولة وزيادة في النشاط الاقتصادي.

معالي الوزير لا يمكن أن تكون الضريبة علي التجارة نفس التي علي الصناعة لسبب بسيط :-الصناعة عليها أعباء كثيرة… الصانع يدفع تأمينات ,وضريبة كسب عمل . وانواع كثيرة من الضرائب والرسوم على عدد كبير من العماله والموظفين.هناك فارق واضح بين النشاط التجاري والنشاط الصناعي والخدمي ,

لابد أن يراعى إذا كنا نرغب فى تكبير حجم الصناعه وامامنا اليوم فرص غير مسبوقه لاستقطاب صناعه كبيره من الدول المحيطه بنا بسبب ظروفها القاسيه .

معالي الوزير

لك منا كل التحية والتقدير علي ما تحملته خلال الفترة الماضية الصعبة وبالاخص اثناء ازمة كورونا.ونتطلع الي أن يكون في مصرنا الحبيبة رأي عام ومجموعة اقتصادية ووزارة تدعم ملف الصناعة باعتباره واحداً من أهم الملفات التي تساهم في النمو الاقتصادي والاجتماعي.وواثق من تبني وتفهم معالي الوزير لكل طلبات الصناعة العادلة.

واكرر شكري وتقديري علي تلبية سيادتكم لدعوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الاعمال والشكر موصول لكل من شارك وحضر في هذا اللقاء وباذن الله دائما مصر آمنة مستقرة وباذن الله المستقبل أفضل…عشتم وعاشت مصر عالية شامخة والسلام عليكم …

فؤاد حدرج

آخر الأخبار