فؤاد حدرج: مصر بلد الفرص الواعدة التي لا تنتهي

قال  فؤاد حدرج نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أن الأستاذ  حسام هيبه -واحد من رواد الاعمال في مصر -وليس غريبا علي مناخ الاعمال والقطاع الخاص -وهذا في حد ذاته عنصر قوة يرفع من طموحاتنا في صنع مرحلة جديدة من التكامل الحقيقي بين الدولة ومؤسساتها وبين القطاع الخاص لنضع أيدينا علي المشكلات والمعوقات ونصل معا الي اليات واقعية للحل. فعندما نتحدث لغة واحدة ونضع امام اعيننا هدفا واضحا لتنمية الاقتصاد ومساعدة البلد علي تجاوز التحديات  فإننا بلا شك سنكون علي الطريق الصحيح والمسار الأمثل .

واستكمل حديثة اننا نؤمن بأن مصر بلد الفرص الواعدة التي لا تنتهي ولعل ما فرضته الظروف الدولية والمحلية من تحديات لعلها فرصة لبدء مرحلة تحفيز وتشجيع حقيقي لتكامل حلقات الإنتاج والبداية من الهيئة التي نتطلع الي ان تبدأ بسرعة في عمل خريطة توضح احتياجات كل قطاع انتاجي وتشبيك حلقات الإنتاج من مواد خام وصناعات مغذية ومنتج نهائي وكل ذلك في اطار خريطة مفصلة ومحددة بما يتوجب علينا انتاجه وهو امر سيكون له مردود اجتماعي واقتصادي كبير لا يمكن تجاهله خاصة فيما يتعلق بتخفيف الضغط علي العملة الصعبة وتوفير فرص العمل للشباب /وتقليل الخلل والفجوة في الميزان التجاري لمصر. ( صناعة النسيج-الملابس الجاهزة .

ومن المهم جدا وضع خريطة موحدة من كافة الجهات المسئولة بمتطلبات الاقتصاد المصري/ وتوعية مجتمع الاعمال بالفرص المتاحة.

واوضح ان ما يعني قفل دائرة الانتاج بحيث نستطيع ان ننتج منتج محلي دون ان نستورد الا مواد اساسيه وقليله , فمثلاً لا يوجد بمصر صناعه دائرتها مقفله على حد علمي , لنأخذ صناعه الملابس اغلب المواد الاوليه التي تدخل فى هذه الصناعه هى مستورده وهذا يعيق التصدير من ناحيه المده الزمنيه , ويعيق الانتاج لانك دائما ً محتاج للسفر وشحن بضائع من الخارج والدفع طبعا ً بالدولار .

ونتطلع اليوم الي التعرف علي الرؤية الجديدة للهيئة واستراتيجية تطوير مناخ الاعمال في مصر خلال المرحلة المقبلة /خاصة فيما يتعلق بتسهيل وتسريع الإجراءات في تأسيس الشركات والمصانع واعتماد الميزانيات والجمعيات العمومية وغيرها من الأمور التي لا تتناسب مع فكرة الشباك الواحد التي ما زالت شعار بعيد عن الواقع – ونظرا لكونك من مجتمع الاعمال تعلم مدي أهمية الإجراءات والوقت الذي يضيع هباء في انهاء المعاملات في أروقة الأجهزة الحكومية.

.

ونتطلع الي إعادة النظر في جميع الاتفاقيات الثنائية بين مصر ومختلف الدول /وخصوصا الدول التي لديها فائض في الميزان التجاري مع مصر وذلك من خلال زيادة الصادرات المصرية لهذه الدول او انشاء مصانع لها داخل مصر تغذي الاحتياجات وتنقل التكنولوجيا وتوطن الصناعات المكملة.

وانهي حديثة ان التحديات العالمية تفرض علينا التحرك من اجل تحقيق مبدأ توطين رؤوس الأموال الوطنية و العربية وغيرها /والجمعية تؤكد علي توفير كافة الإمكانيات والخبرات والأفكار لنجاح هيئة الاستثمار في تحقيق أهدافها ورؤيتها نحو مستقبل افضل تستحقه مصر وشعبها الكري.

آخر الأخبار