الفراشة الطائرة.. الموت يغيب أول باليرينا مصرية

رحلت عن عالمنا، صباح اليوم الدكتورة ماجدة صالح أول باليرينا مصرية وأول رئيس لدار الأوبرا المصرية.

نشر حساب الدكتورة ماجدة صالح على موقع “فيسبوك” خبرا كتبه أحد أقاربها ينعي الراحلة، وسط عزاء الأصدقاء والمعارف والمحبين لفن ماجدة صالح.

وماجدة صالح هي أول راقصة باليه مصرية، التحقت بأولى دفعات المعهد العالي للباليه، الذي تأسس ضمن معاهد أكاديمية الفنون في مصر عام 1958، وحصلت مع أربع زميلات لها على منحة دراسة من أكاديمية البولشوي في موسكو عام 1963، وبعد عودتهن إلى مصر قدمن عام 1966 بحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أول عرض باليه في تاريخ مصر، بعنوان “نافورة بختشي سراي” للمؤلف الروسي بوريس أسافييف، نالت بعده وسام الاستحقاق.

وقد رقصت ماجدة على خشبة مسرح البولشوي، وعلى خشبة مسرح قصر المؤتمرات في الكرملين وغيرها من مسارح الاتحاد السوفيتي في جولة فنية قامت بها في السبعينيات من القرن الماضي.

وكان عام 1958 بداية إعداد كوادر فنية متميزة فى فن البالية في مصر بالتعاون مع الإتحاد السوفيتى

واستمر الإهتمام بالثقافة والمعرفة والإبداع إنشاء أول أوركسترا للموسيقى ، رعاية الفنون الشعبية فرقة رضا كانت الأولى عالميا وتمثل مصر فى العالم ورؤساء وملوك وضيوف مصر يحضرون عروضها بوجود الرئيس عبد الناصر ، وتم إنشاء الفرقة القومية للفنون الشعبية نتاج التعاون مع روسيا ، وظهرت فرق الرقص والفنون الشعبية إحياء للتراث فى كل محافظات مصر.

إنشئت عديد من المسارح ، الترجمة لكل الآداب العالمية ، البعثات الفنية لروسيا وأوروبا من فنانين ومخرجين وكوادر فنية عادت لمصر لتشارك أكبر نهضة ثقافية شاملة قادها أعظم وزير ثقافة عرفته مصر الدكتور ثروت عكاشه.

آخر الأخبار