الإمارات تحل أزمة ارتفاع فائدة القروض السكنية

وجه البنك المركزي الإماراتي، اليوم الثلاثاء، تعليمات صارمه لكافة البنوك وشركات التمويل العاملة في الإمارات لمواجهة ارتفاع فائدة القروض السكنية للمواطنين.

ووفقا لبيان البنك المركزي الإماراتي، جاءت التعليمات برفع الحد الأقصى للاستقطاع من الراتب لمن يزد دخلهم عن 40 ألف درهم من 50% إلى 60%.

كما أمر البنك المركزي الإماراتي في بيانه بزيادة مدة السداد لمن يقل دخلهم عن 40 ألفاً حتى 30 سنة.

ويستعرض “القرار المصري” فيما يلي نص تعليمات البنك المركزي الإماراتي :

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اليوم 4 يوليو 2023، إشعاراً إلى كافة البنوك وشركات التمويل العاملة في الدولة يوضح فيه التدابير المتخذة لتخفيف أعباء زيادة أسعار الفائدة على القروض العقارية السكنية للمواطنين العقارات غير المخصصة للاستثمار.

وتشمل التدابير المتخذة، والتي تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من شهر يوليو 2023، القروض العقارية السكنية التي ارتفعت نسبة استقطاعاتها من الراتب ولم تؤجل البنوك أي من الفوائد إلى ما بعد السداد، وكذلك القروض التي لم ترتفع نسبة استقطاعاتها من الراتب وقامت البنوك بتأجيل الفوائد المترتبة عليها نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة.

وأوضح المصرف المركزي أنه بالنسبة لعملاء البنوك من ذوي الدخل الشهري 40 ألف درهم وما فوق، سيسمح للبنوك بتخطي نسبة الاستقطاع من الراتب أو الدخل المحددة حالياً في النظام بـ 50% لتغطية ارتفاع أسعار الفائدة، وبحد أقصى 60 ، على أن تتحمل البنوك الفوائد غير المغطاة المتبقية نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة، مع وجوب عدم تمديد للمدة.

آخر الأخبار