روسيا تتسبب فى ارتفاع أسعار القمح عالميا

أعلن مسؤولون أوكرانيون، أن الهجمات الصاروخية الروسية على الساحل الأوكراني على البحر الأسود، دمرت 60 ألف طن .من الحبوب وألحقت أضراراً بالبنية التحتية للتخزين

وقال وزير الزراعة الأوكراني، ميكولا سولسكي، إن “جانبا كبيرا” من البنية التحتية المستخدمة في عمليات التصدير خرجت عن العمل بعد أن أعلنت روسيا  انسحابها هذا الاسبوع من اتفاقية الحبوب دولية كانت تضمن العبور الأمن لشحنات الحبوب عبر البحرالأسود وذلك ادى الى ارتفاع أسعار القمح بشكل حاد في الأسواق العالمية.

و كان لرئيس الروسي فلاديمير بوتين،اتهم أمس الأربعاء ، الغرب باستخدام صفقة الحبوب كـ “ابتزاز سياسي.”

على الرغم  انه قد أعرب من قبل عن استعداده للعودة فوراً إلى الاتفاقية، في حال تلبية طلباته، بما في ذلك إعادة ربط المصرف الروسي الزراعي بنظام دفع عالمي.

وأضاف أنه سينظر في العودة للانضمام إلى الاتفاقية الدولية، السارية منذ الصيف الماضي، وذلك فقط “إذا تم أخذ جميع المبادئ التي وافقت روسيا بموجبها على المشاركة في الصفقة بعين الاعتبار والوفاء بها بالكامل.

وجاءت تصريحاته بعد وقت قصير من إعلان وزارة الدفاع الروسية، أنه اعتباراً من منتصف ليل الأربعاء ستُعتبر أي سفن متجهة إلى الموانئ الأوكرانية، على أنها ناقلة مُحتملة لشحنات عسكرية وطرف في الصراع.

وأضافت الوزارة في إعلانها، أن بعض المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الشرقية من البحر الأسود ستكون خطرة مؤقتاً على الملاحة.

آخر الأخبار