«الصناعات الغذائية»: أزمة جديدة في أسعار السجائر المحلية

كتبت: أماني خالد

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة السجائر والدخان بغرفة الصناعات الغذائية، عن اخر التطورات التي تشهدها أزمة ارتفاع أسعار السجائر في مصر.

قال “إمبابي” في تصريحات تلفزيونية له مع الإعلامي احمد موسي ببرنامج “علي مسئوليتي” إن السوق المحلي  سوف يواجه أزمة في توافرالسجائر خلال الـ 45 يومًا المقبلة.

بداية الأزمة

أوضح “إمبابي” ان هذه الأزمة بدأت منذ تقديم وزير المالية تعديل الضرائب الخاصة بالتدخين للبرلمان لزيادة المستهدف من حصيلة بيع السجائر والمعسلات بنحو 6 مليارات جنيه.

جشع التجار

تابع رئيس شعبة السجائر والدخان ، أنه تم الاتفاق في مارس 2023 على تحقيق الزيادة المطلوبة ومنذ وقتها بدأ التجار في تخزين السجائر مما أدى إلى شح المعروض بالأسواق وتسبب ذلك في ارتفاع الأسعار.

استيراد التبغ الخام من الخارج

وأشارإمبابي, إلى أنه يحظر زراعة التبغ الخام في مصر ولذلك يتم استيراده بالكامل من الخارج.

وطالب رئيس شعبة الدخان، البنك المركزي بإتاحة الاعتمادات اللازمة لاستيراد التبغ الخام والمقدرة في القطاع بـنحو 600 مليون دولار وذلك من خلال  فتح اعتمادات شهرياً بـ 200 مليون دولار.

الاستثمارفي السجائر

وقال “إمبابي”إن بعض المواطنين اتجهوا لتخزين السجائر كنوع من الاستثمار والتربح منها وخاصه ان العلبة الواحدة من السجائر تحقق ربحًا من 25 ـ35 جنيهًا.

استهلاك السجائر سنويًا

اختتم رئيس شعبة الدخان حديثه قائلًا، إن هناك 51 مصنعا تعمل في صناعة السجائر منها بينها «المتحدة، والشرقية للدخان»، موضحًا أن استهلاك المصريين من السجائر يبلغ 85 مليار سيجارة سنويا، بجانب ملايين الأطنان من المعسل.

آخر الأخبار