عاجل.. «البورصة» توضح موقف بنك أبو ظبي الأول من نشاط «أمناء الحفظ»

أصدر مجلس إدارة البورصة المصرية اليوم الخميس، بياناً توضيحياً  بشأن شطب قيد بنك أبوظبي الأول “فرع بنك أجنبي” من سجل العضوية بالبورصة المصرية، مع استمراره في ممارسة نشاط “أمناء الحفظ”، وذلك إعمالاً لحكم البندين أرقام (1)، (2) من المادة رقم (8) من قواعد العضوية بالبورصة المصرية – مع ما يترتب على ذلك من آثار –.

إلغاء رخصة مزاولة نشاط أمناء الحفظ

وأوضح مجلس إدارة البورصة، أن ذلك يأتي  في ضوء قرار رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية رقم (1185) لسنة 2023 الصادر بتاريخ 11 مايو 2023 المتضمن إلغاء رخصة مزاولة نشاط أمناء الحفظ للبنك المذكور.

وأشار  إلى استمرار بنك أبوظبي الأول- مصر في ممارسة نشاط “أمناء الحفظ” تحت اسمه الجديد بعد الاندماج وذلك من خلال الرخصة الممنوحة لبنك عودة (سابقاً)، إعمالا للموافقات الصادرة من البنك المركزي المصري والهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشأن.

اكتتاب شركة بلتون المالية

ولفت البيان، إلى أن منح رخصة “أمناء الحفظ” أو إلغاءها هو حق أصيل للهيئة العامة للرقابة المالية، ويقتصر دور البورصة المصرية على تنفيذ قرارات الهيئة في ذلك الشأن.

وأوضح أن الأحداث المرتبطة باكتتاب شركة بلتون المالية القابضة (والتي يتم حالياً معالجتها) لم يكن سببها نشاط “أمناء الحفظ” وإنما نشاط “تلقي الاكتتابات”.

آخر الأخبار