رئيس «المصري – الأردني»: اجتماعات اللجنة العليا المشتركة تسهم في دفع التعاون الاقتصادي

قال المهندس علي عيسي رئيس جمعية رجال المصريين ورئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأردني، إن اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين للجنة العليا المشتركة والتي بدأت أعمالها بالعاصمة عمان ستعمل بشكل كبير على تسهيل ودفع التعاون الاقتصادي المشترك خاصةً وأنها تضم الوزراء والخبراء المعنيين وممثلي كافة القطاعات ومجالات التعاون في البلدين في النقل والجمارك والخارجية والصناعة والتجارة والزراعة وغيرها.

واضاف عيسي، في تصريحات خاصة للقرار، أن مجتمع الأعمال البلدين يتابع عن كثب ما ستسفر عنه الدورة الحالية من توصيات لمناقشتها خلال الاجتماعات القادمة لمجلس الأعمال علي مستوي رجال الأعمال، بهدف إعداد خطة للتحرك بناء على توصيات الخبراء وترجمة التقارب السياسي إلي زيادة في الصادرات والاستثمار المباشر على أرض الواقع.

العلاقات المصرية الأردنية

وأوضح رئيس الجانب المصري، أن مصر والأردن يربطهما علاقات قوية وشراكة تتسم بالخصوصية والتقارب السياسي، كما ان الاردن بوابة هامة لمصر للدخول الى السوق العراقية من أجل اقتناص العديد من مشروعات إعادة الأعمار وفي مجالات الاستثمار والتجارة.

المفاوضات والمباحثات علي مستوي رجال الأعمال

وأشار إلي أن الجانب المصري، كان بصدد تنظيم زيارة إلي الاردن لاستئناف المفاوضات والمباحثات علي مستوي رجال الأعمال حول فرص تنمية الأعمال إلا أن المجلس قرر تأجيلها الي انتهاء اجتماعات اللجنة العليا المشتركة ليتم تنظيمها خلال الشتاء القادم بهدف بحث تنفيذ أية قرارات وتوصيات اللجنة العليا المشتركة.

جمعية رجال الأعمال المصريين

ولفت إلى أن جمعية رجال الأعمال المصريين يربطها علاقة قوية وتوأمة مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين وكذلك علاقة طيبة مع جمعية رجال الأعمال العراقيين المشهرة بالأردن ما يعزز من الروابط والرغبة المشتركة للقطاع الخاص لدفع التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، مشيراً إلى وجود فرص تجارية واستثمارية كثيرة مع الأردن في مختلف المجالات ومن أهمها الشتلات والتقاوي الزراعية بالإضافة إلى القطاعات الواعدة في مصر للاستثمار الاردني.

حجم التبادل التجاري بين مصر الأردن

وأوضح، أن حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن ما زال ضعيف ولا يرتقي إلى مستوي حجم العلاقات الدبلوماسية ولهذا نأمل من اجتماعات اللجنة العليا المشترك، أن يضع الخبراء وحكومة البلدين أيديهم على المشكلات التي تعوق تدفق الاستثمارات المشتركة وزيادة التبادل التجاري من خلال إصدار حزمة من الإجراءات وتسهيلات لكل من شأنه تحفيز دخول رجال الأعمال وحركة التجارة والاستثمار المتبادل.

وأشار أن مجلس والذي يعتبر أول مجلس أعمال عربي مشترك تأسس في عام 1985، حرص خلال السنوات الماضية على استمرار عقد اللقاءات الثنائية ومنتديات الأعمال بين رجال الأعمال للتفاوض بشأن فرص الاستثمار المشترك وتذليل العقبات التي تواجه التجارة البينية.

التعاون في المجال السياحي بين منطقتي جنوب سيناء والعقبة

ولفت إلى أن المجلس عرض عدة توصيات كان من أبرزها تعزيز التعاون في المجال السياحي بين منطقتي جنوب سيناء والعقبة ومنها السياحة الدينية ، والثقافية والشاطئية وتفعيل لجنة الاستثمار المشترك بين البلدين خاصة في ظل توافر العديد من الفرص التنافسية وذات الميزة النسبية لكل دولة وأيضاً بهدف الاستثمار في دول ثالثة خاصةً في القارة الإفريقية والعراق و سوريا واستفادة كل من الأردن و مصر من اتفاقية أغادير.

آليات لعملية القيد المزدوج بين بورصتي البلدين

واضاف أن المجلس اهتم بالتحرك بشكل ايجابي وفعال لاستحداث آليات لعملية القيد المزدوج بين بورصتي البلدين، باعتبارها آلية مالية وتمويلية لتسهيل قيام المشروعات ودخول وخروج الأموال بسهولة وكنواه لتشجيع التسجيل والقيد بين الدول العربية، كما أبدى الجانب الأردني اهتمامه بإنشاء مدارس وجامعات دولية في العاصمة الإدارية الجديدة.

آخر الأخبار