إحياء مشروع البتلو.. حلم تحققه الدولة المصرية

تمراز: مطلوب توفير الأعلاف مع منح القروض لصغار المزارعين والمربين

كتبت: أماني خالد

تولي القيادة السياسية اهتمامًا كبيرًا لإحياء مشروع البتلو؛ وذلك نظرًا لأهميته في سد الفجوة الغذائية وتوفير اللحوم الحمراء بالأسواق، وكذلك دعم ومساندة صغار المربين والتي بدأت مع توجيهات الرئيس السيسي في منتصف 2017 لإطلاق المشروع القومي للبتلو باعتباره أهم مشروعات الأمن الغذائي.

وخلال السنوات الأخيرة خصصت وزارة الزراعة اعتمادات تمويلية لمشروع البتلو تصل إلى 8 مليارات جنيه وكان آخرها الموافقة على اعتماد 236 مليون جنيهًا لـ 352 مستفيد من صغار المربيين بإجمالي 5,043 رؤوس ماشية.

أكد رائف تمراز، البرلماني السابق ووكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، في تصريح خاص لـ “القرار المصري”، أن اعتماد تمويلات جديدة لمشروع البتلو يدعم بشكل كبير الاقتصاد القومي وتنمية الثروة الحيوانية، مناشدًا الحكومة المصرية ووزارة الزراعة بضرورة توفير الأعلاف مع قرار منح القروض لصغار المزارعين والمربين لأن ذلك سوف يؤثر على خفض سعر اللحوم بالأسواق وبالتالي زيادة المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان وينعكس ذلك بالإيجاب على صحة الأسرة المصرية.

وأشار “تمراز”، إلى أنه لا يوجد حد أقصي للمبلغ الذي يحصل عليه كل مربي، موضحًا أن الأمر يتوقف على إمكانيات حظيرته والترخيص اللازم و الموارد المادية وهذا الأمر تحسمه لجان وزارة الزراعة فقط، موضحًا أن مشروع إحياء البتلو مقتصر على السلالات المصرية فقط وليس السلالات الأجنبية، مشيرًا إلى أن المواشي المستوردة من الخارج يبلغ حجمها ٢٥٠ كيلو على الأقل ومشروع إحياء البتلو مختص بالمواشي التي يبلغ حجمها ٤٠ كيلو بحد أقصى.

ولفت إلى أن الزراعة تمنح قروض مشروع البتلو لجميع المربين بالمحافظات ولا تقتصر على مناطق معينة، مؤكدًا أن الحكومة تتابع قروض صغار المربيين يوميًا من خلال البنك الزراعي المصري الذي يوجد فروع له في جميع المحافظات حتي يتم بيع المواشي.

واختتم “تمراز” تصريحاته، بأنه في حالة موت الماشية تتكفل الحكومة نسبه 40% من ثمنها بعد إرسال فريق الطب البيطري.

 

البرلمانى السابق رائف تمراز مرشح لمنصب وكيل نقابة المهن الزراعية | الأخبار | بوابة الدولة

 

خطوات الحصول على تمويل المشروع

ويقدم البنك الزراعي المصري خطوات الحصول على تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر طبقًا لمبادرة البنك المركزي، ومنها قرض المشروع القومي للبتلو الذي يتيح الحصول على رؤوس مواشي بدلا من الأموال السائلة، بفائدة 5% متناقصة، وفق مجموعة من الضوابط.

المستندات المطلوبة

صورة بطاقة الرقم القومي سارية للعميل وللضامن, إيصال مرافق حديث,سند ملكية/ إيجار لمقر المشروع,سجل تجاري وبطاقة ضريبية للشركات,صورة المؤهل الدراسي، لكن يستوجب الأصل للاطلاع عليها، للأميين ينبغي الحصول على شهادة محو الأمية, فيش وتشبيه موجه للمديرية، مع العلم أن البنك الزراعي يقوم بالاستعلام عن مقدم الطلب، وأخد الضمانات اللازمة قبل الحصول على القرض.

شروط الحصول على قرض البتلو من البنك الزراعي
توفير مكان ملائم لتربية المواشي إذا كانت أقل من 20 رأسًا، ومزرعة مرخصة إذا كانت أكثر من 20, ترقيم الماشية وتسجيلها والتأمين عليها بصندوق التأمين على الماشية، ضد خطر النفوق والذبح الاضطراري والسرقة والحريق والتأمين ضد خيانة الأمانة بالنسبة للجمعيات والشركات لصالح البنك الزراعي على نفقة العميل.

إجراءات ضمان استمرارية المشروع 

بدأ المشروع القومى للبتلو فى منتصف عام 2017 بإنتاج السلالات المحلية فقط، ثم تم استيراد سلالات محسنة من العجول عالية الإنتاجية وسريعة النمو فى عام 2020، وذلك طبقاً لبروتوكول تم عقده بين وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والبنك الزراعى المصرى، لتوزيع هذه السلالات على صغار المربين، بهدف نشر فكر تربية السلالات المحسنة وراثياً عالية الإنتاجية ذات معدلات الأداء العالى لتحل تدريجياً محل السلالات المحلية، لتحقيق قيمة مضافة للثروة الحيوانية فى مصر، وفى عام 2022 تم دخول العجلات الإناث فى المشروع لإنتاج ألبان ولحوم معاً.

 

نائب وزير الزراعة يكشف تفاصيل توجيهات الرئيس بتوفير الرعاية البيطرية لرؤوس الماشية

المردود الاقتصادى للمشروع

زيادة المعروض من اللحوم الحمراء والألبان، تقليل الفجوة الاستيرادية وتوفير فرص عمل، ونشر ثقافة ووعى تربية وتسمين أنواع محسنة وراثياً من الماشية، وبالتالى نشر نوعية من السلالات عالية الإنتاجية، وربط القرى التى يتم بها توزيع العجلات مع مراكز تجميع الألبان الموجودة بالمجمعات الزراعية، التى تم إنشاؤها فى قرى حياة كريمة.

الفئات المستهدفة

يستهدف مشروع قرض البتلو مربو الثروة الحيوانية, الجمعيات والشركات العاملة في الإنتاج الحيواني, شباب الخريجين، ويحدد البنك حد أقصى للتمويل 400 ألف جنيه للفرد, 2 مليون جنيه للجمعيات والشركات، وتمويل الشراء بحد أقصى 10000 جنيه للرأس الواحدة تمويل التغذية: بحد أقصى 5000 جنيه للرأس الواحدة، ويسدد القرض مرة واحدة بعد عام واحد للمحلي, وحد أقصى سته أشهر (قرض قصير الآجل) للمستورد.

 

آخر الأخبار