بعد ضوابط النقل البحري.. تعرف على خريطة سياحة اليخوت فى مصر

كتب: أماني مختار

أعلنت قبل أيام قطاع النقل البحري بوزارة النقل الإجراءات التي يتم تنفيذها حاليًا لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة  بها  عند وصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للموانئ والمراين السياحية التى تقع على السواحل المصرية.

ونستعرض فى السطور التالية سياحة اليخوت فى مصر والتي تعتبر أحد أشكال السياحة الفاخرة والمميزة التي تتميز بتوفير تجربة فريدة ومثيرة للمسافرين، ويطلق عليها البعض “سياحة الأثرياء” وتعد سياحة اليخوت ذات أهمية كبيرة لمصر من حيث جذب السياح الفاخرين وتعزيز الاقتصاد المحلي واستكشاف السواحل والمناظر الطبيعية وتعزيز السياحة البحرية وتعزيز الثقافة والتراث.

وأشار البيان الصادر عن قطاع النقل البحري إلى إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية لتبسيط تلك الإجراءات وتتولى وزارة النقل إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها وأن هذه النافذه عبارة عن موقع إلكترونى على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت يستطيع من خلالها مالك اليخت أو من ينوب عنه القيام بإدخال بيانات اليخت والركاب ورفع المستندات والوثائق المطلوبة وميعاد الوصول والميناء المطلوب الرسو فيه وبرنامج الرحلة بالكامل مثلما يتم فى الدول الرائدة فى هذا المجال، وحيث تقوم النافذة الرقمية بإرسالها آليًا إلى الجهات المعنية لمراجعة البيانات والمستندات والمقابلات المطلوبة وإرسال موافقاتها إلى موقع النافذة الرسمى بقطاع النقل البحرى لإصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة وذلك خلال 30 دقيقة وإصدار فاتورة واحدة لليخت الأجنبى يتم تحصيلها إلكترونياً من خلال النافذة بالدولار الأمريكى علماً بأن إنهاء الإجراءات الخاصة باليخوت السياحية الأجنبية كان يتطلب سابقاً فترة من 15 – 30 يوماً.

عبور 30 ألف يخت سنويًا

ويعبر مصر سنويًا 30 ألف يخت من البحر المتوسط، وتحصل مصر على عائد اقتصادي كبير من الدخل القومي بسبب سياحة اليخوت، واهتمت مصر بتشجيع سياحة اليخوت وإقامة الموانى المتخصصة علي شواطئ مصر، ومنها مارينا نعمة التي تعتبر أول مارينا لليخوت في خليج نعمة بشرم الشيخ وتم إنشاؤها بأحدث الأساليب التكنولوجية، وكان المشروع خطوة هامة علي طريق تنمية سياحة اليخوت.

أشهر موانئ سياحة اليخوت

مارينا الغردقة:

تقع علي مساحة 60 ألف متر مسطح، وتستوعب مارينا حوالي 188 يختاً في وقت واحد بالإضافة إلي 128 وحدة سكنية وشقة فندقية ، وتعتبر مارينا نموذجا مثاليا لمارينا دولية سياحية علي أرض مصر.

مارينا البحر المتوسط:

بورتو مارينا مدينة علي البحر المتوسط تضم ميناء يخوت يتسع لاكثر من 1400 يخت، ويعد أول ميناء يخوت في إفريقيا، كما تضم المدينة العديد من الملاهى والمناطق الترفيهية بالإضافة إلى شواطئ كاملة خاصة بالسيدات.

مارينا مرتفعات طابا:

وتوفر المارينا مراسي آمنة وخدمة صيانة على أعلى مستوى وجميع وسائل الراحة التي يمكن أن تتوقعها في هذا المكان.وتحتضن مارينا مرتفعات طابا منطقة مياه مساحتها 11500 متر مربع وعمقها يتراوح من 2.5 إلى 3 أمتار. ويمكن أن تسع المارينا حتى 50 يخت وتوفر المراسي الليلية وخدمات إعادة التزويد بالوقود. كما تتوفر في المارينا متاجر معدات السفن ومرافق الإصلاح.

مرسى أبو تيج:

يعتبر “مرسى أبو تيج” المذهل والفريد من نوعه بمثابة مدخلا” بحرياً للجونة، وهو لا يختلف أبداً عن المراسي المعروفة دوليًا. يؤمن “مرسى أو تيج” كل وسائل الراحة اللازمة كي ترسو اليخوت بطريقة مريحة في مكان راقٍ من ريفييرا البحر الأحمر.

 

آخر الأخبار