بالتفاصيل.. انفراجة في أسعار السجائر بعد تدخل الحكومة

تصاعدت أزمة ارتفاع أسعار السجائر خلال الفترة الأخيرة والتي تسببت في حالة من الغضب بين المواطنيين بعد شح المنتجات المختلفة من السجائر سواء المحلية أو الأجنبية في أكشاك البيع مما دفع الحكومة لعقد اجتماع عاجل لبحث أسباب الأزمة وإتخاذ إجراءات لضبط الأسعار.

تدخل الحكومة لحل الأزمة

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي نشاط عمل شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، وحجم الإنتاج المتاح من مختلف منتجات الشركة، حيث وجه بزيادة أوامر توريد المواد الخام من التبغ اللازم لصناعة السجائر، بما يسهم في زيادة حجم الإنتاج اليومي، وإتاحة المزيد من المعروض سعيا لاستقرار السوق وضبط أسعار السجائر .

المواطن: لحل أزمة السجائر الراهنة.. مدبولي يوجه بزيادة انتاج الشركة الشرقية  للدخان

تفاقم الأزمة

تفاقمت أزمة ارتفاع أسعار السجائر بمنافذ البيع ووصلت إلي أرقام قياسية، ولذلك أعلنت شركة الشرقية للدخان عزمها للتدخل ووضع آليات عمل جديدة لإنهاء أزمة الزيادة غبر المبررة في أسعار السجائر.

سعر السجائر الرسمي

قال هاني أمان ، الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان ، في تصريحات له، إن السعر الحقيقي لعبوة سجائر كليوباترا يبلغ نحو 7 جنيهات من الشركة بدون الضرائب أو رسوم التأمين الصحي، ومع إضافة الضرائب والرسوم، يصل السعر الرسمي للمستهلك إلى نحو 24 جنيها، مشيرا إلي أن هذا السعر الحقيقي بدون ضرائب أو رسوم يتضمن كل التكلفة التي تخص الشركة بما فيها استيراد المواد الخام وصناعتها وأجور العاملين وغيرها من التكاليف، فيما عدا علبة السجائر المكونة من 10 سجائر فتباع بسعر 15 جنيهًا.

تخزين السجائر

وأوضح “أمان”، أن تجار السجائر اعتادوا على تخزين السجائر في شهر يوليو، بسبب توقعات البعض بإقرار الحكومة لزيادة ضريبة أسعار السجائر، مؤكدًا أن ما يحدث من باعة السجائر مخالف للقانون.

إقبال المستهلكين على السجائر

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان، إن المستهلكين أيضًا رفعوا طلباتهم على السجائر أكثر بعد ظهور الأزمة بهدف تأمين احتياجاتهم، خوفًا من عدم قدرتهم على الحصول على المنتج مرة أخرى بنفس الأسعار، ما أدى إلى طلب غير حقيقي من المستهلك، بما ساهم في تفاقم الأزمة مع زيادة الطلب، مؤكدًا أن ما يحدث من باعة السجائر مخالف للقانون

بالأسعار الجديدة.. رفع أسعار 10 أنواع من السجائر منها كليوباترا وبوكس -  بوابة الشروق - نسخة الموبايل

إجراءات “الشرقية للدخان” لحل الأزمة

وكشف هاني أمان، الرئيس التنفيذي لشركة المصرية للدخان، عن عدة إجراءات جديدة من شركة الشرقية للدخان لمحاولة حل أزمة السجائر في مصر، تتمثل في:

-طرح الشركة كميات من السجائر إضافية في السوق بداية من الأسبوع المقبل، إذ سيتم طرح نحو 150 مليون سيجارة في اليوم، أي 8 ملايين علبة سجائر، بزيادة نحو 20-30% عما يطرح حاليًا في الأسواق.

– التواصل مع الجهات الرقابية بكل مبيعات الشركة وقوائم الأسعار والتجار والكميات التي تورد إليهم من أجل مراقبة الأسواق.

 

الشرقية للدخان: دخول المتحدة للتبغ السوق لن يؤثر علينا.. والتحدي أمامنا في  أسعار المواد الخام والدولار - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

عودة الأسعار الرسمية للسجائر

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، إلى أنه من شأن هذه الإجراءات، أن تعيد أسعار السجائر الرسمية إلى مسارها، أو على الأقل أن تكون أعلى من السعر الرسمي بنحو 4 جنيهات على الأكثر.

التعديلات الضريبية

من جانبه حمل إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان مسئولية زيادة أسعار السجائر الأجنبية للحكومة، قائلا: الحكومة السبب في أزمة ارتفاع أسعار السجائر لتأخرها في إصدار التعديلات الضريبية.

وأشار إلي أن زيادة إنتاج الشركة الشرقية للدخان من السجائر والمعسل لمواجهة زيادة الأسعار، ليس حلاً لإنهاء المشكلة، لأن هذا الحل تم تقديمه من قبل ولم يحل الأزمة.

واقترح “إمبابي”، توزيع الكميات المضبوطة من السجائر داخل منصات وطنية تابعة للدولة، لحل أزمة ارتفاع أسعار السجائر، وبهذا الشكل سيتم توفير السجائر والقضاء على جشع التجار.

ويرصد لكم “القرار المصري “ في السطور التالية أسعار السجائر الرسمية اليوم الأربعاء 16 أغسطس 2023

تعرف على الأسعار الجديدة للسجائر الأجنبية في مصر.. «الكنت» بـ44 جنيها - أي  خدمة - الوطن

– بلغ سعر كليوباترا كوين سوفت: 24 جنيها.

– بلغ سعر كليوباترا بوكس أبيض: 24 جنيها.

– بلغ سعر مونديال أحمر: 24 جنيها.

– بلغ سعر مونديال أزرق: 24 جنيها.

– بلغ سعر مونديال لايت 24 جنيها.

– بلغ سعر كليوباترا بلاك ليبول: 24 جنيها.

– بلغ سعر مونديال سويتش بلو بيري: 24 جنيها.

– بلغ سعر مونديال سويتش منتول: 24 جنيها.

بلغ سعر بلمونت: 24 جنيها.

– بلغ سعر كليوباترا سوبر ستار: 24 جنيها.

– بلغ سعر بوسطن: 24 جنيها.

– بلغ سعر بال مال: 35 جنيها.

آخر الأخبار